أوصت لجنة حكومية اردنية بتخصيص 8 مقاعد للنساء في مجلس النواب المؤلف من 104 مقاعد "تلبية لمطالبة الحركة النسائية بدعم المرأة في الوصول الى البرلمان.
وطالبت بيان وزّعته لجنة "الكوتا النسائية" المنبثقة من الهيئة الملكية لتجسيد شعار "الاردن اولاً" التي شكّلها الملك عبدالله الثاني في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي طالبت اللجنة بـ"تعديل قانون الانتخاب لضمان وصول حد ادنى من النساء الى البرلمان، وتخصيص حصة ثابتة (كوتا) من 8 مقاعد، مع الحفاظ على حق النساء في التنافس على المقاعد المخصصة للدوائر الانتخابية الـ45 في المملكة" على ان "تعتبر المرشحة الحاصلة على اعلى نسبة من اصوات المقترعين في دائرتها، فائزة في الانتخابات مقارنة بالنسب في الدوائر الاخرى".
وستضاف الـ"كوتا" النسائية، في حال أُقرت رسمياً، الى "كوتا" اخرى من 12 مقعداً للمسيحيين الذين يشكلون اكثر من 5 في المئة من عدد سكان الاردن البالغ نحو 5.2 مليون شخص، كما ان هناك حصة من ثلاثة مقاعد للاقلية الشركسية والشيشانية في المملكة.
وفيما تعتبر هيئات نسائية وناشطات في الدفاع عن حقوق المرأة ان التوجه الى اقرار الـ"كوتا" للمرة الاولى في تاريخ الحياة البرلمانية في البلد "انجاز كبير ينسجم مع مبادئ المواثيق الدولية التي وقعها الاردن لدعم مكانة المرأة وحقوقها، ترشيحاً وانتخاباً" ترى أخريات ان "هذه الخطوة تمثل اساءة بالغة الى المرأة، لانها تقر صراحة بعجزها عن التطور ذاتياً في مجتمعها"—(البوابة)—(مصادر متعددة)
