يصل الأردن نهاية الأسبوع الحالي لجنة فنية سعودية لبحث إزالة العراقيل التي تعترض دخول الصادرات الأردنية من الخضار والفواكه إلى أسواقها وتسهيل عودة انسيابها كما كانت الحال قبل عام 1992، حيث ستلتقي خلال زيارتها مع مسؤولين في وزارة الزراعة الأردنية حول نوعية الخضار والمناطق المزروعة فيها وتواريخ التصدير وجميع القضايا الفنية المتعلقة بينهما وذلك على طريق حل مشكلة تصدير الخضار الأردنية إلى السعودية.
ونسبت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى محمود الدويري وزير الزراعة السعودي قوله "إن الوفد السعودي سيقوم بزيارات ميدانية لمناطق الإنتاج الزراعي للتأكد من جودة الإنتاج وسلامة مياه الري المستخدمة التي كانت السلطات السعودية تعترض عليها"، مؤكدا أهمية الأسواق السعودية في استيعاب كميات وافرة من المنتجات الزراعية الأردنية، الأمر الذي سيسهم في حل جزء من مشاكل التسويق التي يعاني منها الأردن.
كما سيبحث الوفد مع المسؤولين الأردنيين الرسوم التي تفرضها السلطات السعودية على الشاحنات الأردنية المحملة بالخضار الأردنية، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مختبرات على الحدود لفحص الصادرات الأردنية من الخضار والفواكه وإعادة ما يثبت أنه ملوث منها.
وكانت السلطات السعودية قد منعت دخول الخضار والفواكه الأردنية منذ عام 1992 لتلوثها جرثوميا نتيجة لريها بالمياه العادمة المعالجة – (البوابة)
