اكد الزعيم الليبي معمر القذافي الاثنين عزم بلاده الانسحاب "رسميا" من الجامعة العربية. وجاء هذا التاكيد بعد قليل من اتخاذ طرابلس الغرب قرارا باستدعاء سفيرها في الرياض، اثر الملاسنة الشهيرة بين القذافي وولي العهد السعودي خلال قمة شرم الشيخ.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن القذافي قوله خلال لقاء مع عدد من المثقفين المصريين ورؤساء تحرير الصحف في القاهرة ان بلاده تنوي "طلب الانسحاب" من الجامعة العربية.
ووصف الزعيم الليبي الطلب الذي تنوي بلاده تقديمه بالخصوص بأنه "جدي ورسمي، يكفينا الاتحاد الافريقي".
واوضح ان استمرار بلاده عضوا في الجامعة العربية في الفترة السابقة كان بسبب "غياب مجموعة من الحقائق الجغرافية والديموغرافية في حين اننا في الاساس دولة افريقية"، موضحا ان "هذا الانتماء كاد ان يطمس كوننا دولة افريقية".
وتابع الزعيم الليبي يقول "نحن اليوم على وعي بالحقائق نستوعب تماما متطلبات العصر واصبحنا نشغل عقولنا اكثر من عواطفنا".
وكانت ليبيا ابلغت الامانة العامة للجامعة العربية في 24 تشرين الاول/اكتوبر الماضي قرارها الانسحاب مبدية امتعاضها من غياب اي مبادرة للجامعة ازاء الملفين العراقي والفلسطيني.
في غضون ذلك، اعلن مصدر رسمي ان ليبيا قررت استدعاء سفيرها في الرياض للتشاور، بعد المشادة الكلامية التي حصلت خلال القمة العربية بين الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي وولي العهد السعودي الامير عبدالله بن عبد العزيز السبت.
وقد اتخذ المؤتمر الشعبي العام هذا القرار، معبرا عن استيائه من الحملة التي تعرض لها العقيد القذافي من جانب الامير عبدالله.
وتظاهر الاف الاشخاص السبت والاحد امام السفارة السعودية في طرابلس وفي بنغازي ثاني اكبر مدينة في البلاد مرددين شعارات معادية للعائلة المالكة السعودية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)