ليلة غنائية (نمرية) تحييها فرقة إربد على المدرج الشمالي في جرش

تاريخ النشر: 07 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

جرش – يوسف غيشان 

 

أحيت فرقة إربد للموسيقى العربية التي يقودها الدكتور محمد غوانمة حفلاً غنائياً كبيراً على المسرح الشمالي في جرش تكريماً للفنان الأردني توفيق النمري الذي احتفل بعامه الثاني والثمانين على خشبة المسرح، وقطع كعكة العيد مع زوجته أمام الجماهير التي احتفلت معه بالمناسبة. 

قدم الحفل الممثل الأردني داوود جلاجل الذي أشاد بالفنان الكبير، الذي ما يزال على قمة عطائه بعد 750 أغنية ولحنا، منها ألحان لكبار الفنانين مثل وديع الصافي وسميرة توفيق وكروان دمشق، إضافة إلى سلوى واسماعيل خضر وعايدة شاهين. 

بدأت فرقة اربد الحفل باغنية (ضمة ورد) التي أداها خالد عويس أحد أعضاء الفرقة، تلته أمل الشبلي بأغنية (حاملة على راسك جرة)، ثم معمر التهتموني مع (كثير حلوة كثير عيشتنا)، أما هبة الناصر فقد غنت (يا اللي ساحرني جمالك)، تلاها أحمد عبندة الذي غنى (طلعت سلم نزلت سلم)، ثم أدت رشا الشبلي (أسمر خفيف الروح)، فيما أدت أغنية (قنديل الحب) رنا أبو غالي وختم الأغنيات الفردية عضو الفرقة محمود الهدروس الذي غنى (والله لاتبع محبوبي).. وجميعها أغنيات للفنان النمري. 

بعدها اعتلت المنصة الفنانة الأردنية نهاوند، التي أدت بمصاحبة فرقة إربد أغنية (يا طير الخضر) ثم أكرمت زميلتها الراحلة الفنانة سلوى بأن غنت لها (يا أمه طل وحياني) وهي من كلمات وألحان توفيق النمري وغناء المرحومة سلوى. 

قائد أوركسترا الإذاعة والتلفزيون جورج أسعد عزف على الكمان بمشاركة الفرقة (أسمر خفيف الروح) و (لوحي بطرف المنديل) و (ضمة ورد). أما الفنان الأردني متعب الصقار فقد غنى (حسنك يا زين) وأغنية حوارية مع نهاوند (على اضفافك يا أردن). 

وبعد قطع قالب الجاتوه والاحتفال بعيد ميلاد الفنان، غنى توفيق النمري أغنية جديدة مهداه للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بعنوان (إحنا رجال أبو حسين)، ثم غنى بصوته أغنية جديدة بعنوان (يا ام التنورة النيلي) التي ألهبت حماس الجمهور ونزل أكثر من 20 شاباً وعقدوا حلقة دبكة وسط الساحة. 

ثم غنى النمري أغنية ناقدة جديدة، وهي أول إضافة نوعية لفنه، وهي من كلمات الشاعر الأردني محمد عطيات؛ تقول مقدمة الأغنية: 

كل شي بالدنيا غالي 

حتى الخبز والميه 

والناس قاتلها الجوع 

عالعدس والقلية 

بنوا علالي وقصور 

أعلى من الغيم شويه 

والناس ماكلها البرد 

والخيمة مهترية 

كل يوم تصريح جديد 

والحالة مهترية 

والله يعين المسكين 

ويجازي الأفندية 

وبعد تزايد حماس الجمهور غنى توفيق النمري (مرحى لمدرعاتنا)، ثم قام بأداء أغنية بدوية مع الفنان متعب الصقار بمصاحبة فرقة إربد، التي تأسست عام 1995 وتتكون من 60 شاباً وفتاة، معظمهم من حملة الشهادة الجامعية، وتشترك عادة في مهرجان جرش ببرنامج متجدد كل عام. 

أما الفنان توفيق النمري فقد انضم للإذاعة في إذاعة رام الله عام 1949، وساهم في تطوير الأغنية الريفية الأردنية، ثم انتقل الى الإذاعة الأردنية عام 1958 وكانت حصيلة نتاجه حتى الآن 750 أغنية ولحنا، كان آخرها الأغنية المهداة الى الملك عبد الله و( يا ام التنورة النيلي) وهي من الأغنيات التي أداها في حفل التكريم-- (البوابة)