مؤتمر ستراسبورغ الدولي يوجه نداء لالغاء عقوبة الاعدام

تاريخ النشر: 23 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وجه 15 رئيس برلمان وطني او هيئة برلمانية دولية امس الجمعة في ستراسبورغ (شمال شرق فرنسا) نداء من اجل "تعليق تنفيذ احكام الاعدام بدون تأخير في كل انحاء العالم" في اول مؤتمر دولي ينظم للمطالبة بالغاء عقوبة الاعدام. 

وجاء في النداء الذي وقعه رؤساء البرلمانات في حرم البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ "ندعو كل الدول الى اعلان تعليق تنفيذ احكام الاعدام بدون تأخير وفي كل انحاء العالم واتخاذ المبادرات الايلة الى الغاء عقوبة الاعدام في قوانينها الداخلية". 

واكد رؤساء 13 برلمانا وطنيا والبرلمان الاوروبي والجمعية البرلمانية 

لمجلس اوروبا ان عقوبة الاعدام "تنتهك اكثر حقوق الانسان بديهية وهو الحق في الحياة". 

واكد النداء ان "الاعدام يشكل عقوبة غير ملائمة باعتبار ان تطبيقه لا عودة عنه" مضيفا "لا يستطيع اي نظام قضائي جزائي ان يتفادى احتمال ادانة ابرياء كما ان تطبيق هذه العقوبة غالبا ما يكون استنسابيا ولا شيء يؤكد ان هذه العقوبة تتميز بقوة ردع تفوق غيرها من العقوبات". 

واضاف النداء "ندعم الحركة الشاملة باتجاه الغاء هذه العقوبة التي قادت الى الغائها في اكثر من نصف دول العالم". 

واعلن الموقعون عن اقتناعهم بان "الالغاء العالمي لعقوبة الاعدام يشكل خطوة اساسية في مجال احترام الكرامة البشرية وحقوق الانسان". 

ووقع على "نداء ستراسبورغ" رؤساء ونواب رؤساء البرلمانات الوطنية ال13 الى جانب نيكول فونتان رئيسة البرلمان الاوروبي واللورد راسيل جونسون رئيس الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا. 

والبلدان الموقعة على النداء هي بلجيكا وتشيلي وساحل العاج واسبانيا وفرنسا وكمبوديا وايطاليا ومالطا وهولندا والنمسا والبرتغال واوكرانيا—(أ.ف.ب)