نفى احمد ماهر وزير الخارجية المصري عمله بعقد قمة افريقية عربية في طرابلس مطلع الشهر لاحلال السلام السودان، ردا على تصريحات كان ادلى بها نظيره السوداني مصطفى عثمان اسماعيل حول.
وقال ماهر في تصريحات للصحفيين امس "لا علم لي بهذه القمة وليس هناك اتفاق على عقد مثل هذه القمة".
وكان وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل قد اكد في تصريحات نشرت امس الاول ان اتفاقا على عقد قمة تحضرها مبدئيا مصر وليبيا وكينيا لبحث إحلال السلام في السودان ستعقد في طرابلس مطلع ايلول/سبتمبر المقبل.
وأشار الوزير المصري أن المطروح هو المبادرة المصرية الليبية ونتشاور بشأنها ونعمل على تفعيلها من خلال تشاور مصري ليبي مع السودان في اطار الأطراف. وأوضح أن الوقت مبكر جدا بشأن مسألة توسيع المبادرة والتي حظيت بموافقة كافة الأطراف السودانية، مشيرا الى أن مصر وليبيا على اتصال بهذه الأطراف السودانية لبحث ماهية الخطوة التالية.
وأشار كذلك إلى أن هناك دوراً مهماً لبعض الدول الافريقية التي ذكرت في حل المسألة السودانية ولكن ليس في هذه المرحلة الحالية للمبادرة المصرية الليبية.. وأوضح أن مؤتمر المصالحة يحتاج الى اعداد جيد واتفاق كافة الأطراف السودانية كحد أدنى.. وقال ان مصر تجري اتصالاتها على أساس تفعيل المبادرة.
وتنص المبادرة المصرية الليبية المشتركة خصوصا على احترام تعدد الاحزاب وتشكيل حكومة انتقالية للوحدة الوطنية وتدعو الى وحدة البلاد وعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية لانهاء الحرب الاهلية الدائرة في البلاد منذ 1983—(البوابة)—(مصادر متعددة)
