دعا الرئيس المصري حسني مبارك الرئيس الاميركي جورج بوش الى "الحوار" مع سوريا "حفاظا على استقرار المنطقة وتجنب المزيد من التوتر" خلال اتصال هاتفي امس الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
وقالت الوكالة ان مبارك تلقى اتصالا هاتفيا من بوش الذي «جدد دعوته للرئيس المصري لزيارة الولايات المتحدة لمزيد من التشاور وتبادل الرأى حول قضايا المنطقة الى جانب القضايا ذات الاهتمام المشترك بين مصر والولايات المتحدة".
واكد الرئيس مبارك "اهمية وضرورة بذل جهود من جانب الولايات المتحدة الاميركية للتفاهم والحوار مع سوريا للتعرف على الحقائق حفاظا على استقرار المنطقة وتجنب المزيد من التوتر»، حسب المصدر نفسه. واضافت الوكالة ان الاتصال تناول كذلك "التطورات التى تمر بها قضية الشرق الاوسط والمساعى المبذولة والضرورية للتوصل الى اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين" اضافة الى "الوضع فى العراق".
واشار الرئيس المصري الى انه حمل الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط وليام بيرنز، الذي التقاه صباح امس، «رسالة شفهية الى الرئيس بوش تتضمن وجهة النظر المصرية» فى شأن الوضع في الشرق الاوسط وفي العراق.
واكدت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الرئيس الاميركى "عبر عن تقديره للجهود التى تبذلها مصر من اجل تحقيق الاستقرار ونزع فتيل العنف والتوتر من المنطقة" وذلك في اشارة الى استضافة مصر لحوار فلسطيني ـ فلسطيني بعد غد الخميس بهدف الاتفاق على هدنة في العمليات العسكرية ضد اسرائيل.
وكشفت الوكالة ان «الاتصال الهاتفى الذي تلقاه الرئيس مبارك من الرئيس جورج بوش يأتي فى اعقاب رسالة مكتوبة بعث بها مبارك الى الرئيس الاميركي قبل يومين» ولكن الوكالة لم تعط اي ايضاحات حول فحوى هذه الرسالة.