مجلس التعاون الخليجي يعلن دعمه مبادرة نفي صدام حسين

تاريخ النشر: 03 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماعه في الدوحة اليوم الاثنين دعمه للمبادرة الاماراتيه لحل الازمة العراقية داعيا الى بحثها "في الاطار العربي". كانت الامارات اعلنت انها ستطرح المبادرة على اجتماع قمة المؤتمر الاسلامي الذي سيعقد في الدوحة 

واعتبر البيان الختامي للاجتماع انه نظرا "لاهمية الافكار التي طرحها سموه رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان في مبادرته بخصوص العراق وبما ان الفرصة لم تتح لهذه المبادرة المهمة لكي تستعرض في مؤتمر القمة العربي الذي تم انعقاده في شرم الشيخ ولحشد الدعم والتاييد اللازم لها ولكونها شان عربي فان المجلس الوزاري الخليجي يرى ضرورة طرحها في الاطار العربي لمناقشتها وتقييمها". 

وقال راشد عبد الله النعيمي وزير الخارجية الاماراتي "سنجدد طرح هذه المبادرة في القمة الاسلامية".  

واضاف في تصريحه على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية لدول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة ان الامارات "سوف تواصل طرح هذه المبادرة في كافة المحافل الدولية".  

واضاف المسؤول الاماراتي "ليست تدخلا في الشؤون الداخلية للعراق هي مبادرة لمنع كارثة ولعدم تعريض المنطقة للدمار".  

ردا على سؤال حول الرد العراقي على هذه المبادرة قال النعيمي "القيادة العراقية لا تقرأ قراءة صحيحة واسلوبها كان دائما الاتهام بالخيانة".  

وتدعو المبادرة الاماراتية تخلي القيادة العراقية عن السلطة واللجوء الى موقع تختاره مع توفير ضمانات دولية لها ووضع العراق تحت وصاية الامم المتحدة وجامعة الدول العربية.  

وقال وزير الاعلام الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان في تصريح للصحافيين في ختام اعمال القمة، ان "العرب رفضوا مناقشة المبادرة لان ذلك من وجهة نظرهم يشكل سابقة خطيرة لكن ذلك يعني ان الدول العربية لا تبحث عن مخرج حقيقى لتجنب الحرب" معتبرا ان "رحيل صدام حسين سيجنب العراق ويلات الحرب".-(البوابة)-(مصادر متعددة)