مجلس الشيوخ الأميركي يصادق على اتفاقية التجارة الحرة مع الأردن ‏‏ ‏

تاريخ النشر: 31 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صادقت اللجنة المالية التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي اليوم على اتفاقية التجارة الحرة مع الأردن بعد موافقته على إشراك الدول ‏ ‏العربية بمثل هذه الاتفاقيات المقصورة حاليا على ثلاثة دول هي كندا والمكسيك وإسرائيل.‏ ‏ 

واوضح مسؤولون في الإدارة الأميركية أن موافقة الحكومة الأميركية على توقيع ‏مثل هذه الاتفاقيات "ستعمل على إرسال إشارات واضحة إلى الأردن وعدد من دول ‏المنطقة إلى أن دعم عملية السلام واحلال سياسة الإصلاح الاقتصادي ستكون دائما ‏مصحوبة بمثل هذه المنافع".‏ ‏ 

وعلى الرغم من أن حجم التبادل الاقتصادي بين الولايات المتحدة والأردن محدودا ‏نسبيا إلا أن الاتفاقية التي توصلت اليها الحكومة الأردنية مع إدارة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في الخريف الماضي تتميز كونها تطرقت إلى قضية حماية ‏ ‏العمالة والبيئة ضمن بنودها".‏ ‏ 

وتنص الاتفاقية على احترام كلا البلدين لقوانين العمالة والبيئة الخاصة لكل ‏ ‏بلد وفى حال وقوع تجاوز في أي من هذه القوانين يحق للطرف المتضرر اللجوء إلى جهة ‏محايدة للنظر في شكوته والبت فيها.‏ ‏ ولا تشكل الاتفاقية أي قيمة اقتصادية للولايات المتحدة التي يبلغ حجم صادرتها إلى الأردن سنويا 313 مليون دولار ويحتل الأردن المركز الـ 75 في قائمة الموردين ‏ ‏من السوق الأميركية إلا أن الهدف الأساسي منها يتمثل في إظهار المساندة السياسية للأردن التي تعد أحد أهم حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط—(البوابة)‏