'مراسلون بلا حدود' تطلب السماح للصحافيين الاسرائيليين بالعمل في الكويت

تاريخ النشر: 12 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

طلبت منظمة "مراسلون بلا حدود"، من الحكومة الكويتية السماح للصحافيين الاسرائيليين بالعمل في اراضيها، كما حثتها على سحب تهديداتها بملاحقة الصحافيين الاجانب امام القضاء في حال تعاونوا مع وسائل الاعلام الاسرائيلية.  

واوضحت المنظمة المعنية بحرية الصحافة في بيان امس، انها بعثت برسالة الى وزير الاعلام الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح بهذا الخصوص. 

وقال الامين العام للمنظمة روبير مينارد في البيان الذي صدر في مونتريال "رغم عدم اقامة علاقات دبلوماسية بين اسرائيل والكويت، فمن غير المعقول ان تدفع وسائل الاعلام الاسرائيلية ثمن التوترات الدولية وان تحرم بسبب ذلك من استخدام التقارير التي تعدها وسائل اعلام اخرى". 

ونقلت مراسلون بلا حدود عن السلطات الاميركية قولها انه تم حتى الآن اعتماد نحو الف صحافي اجنبي لدى القوات المتحالفة المتمركزة في الكويت، وليس بينهم اي اسرائيلي. 

وقال مينارد "يتعين على الكويت الكف عن اي موقف تمييزي حيال وسائل الاعلام والصحافيين الاسرائيليين وهو موقف يخالف حرية التنقل والاعلام".  

وطالبت مراسلون بلا حدود بمنح الصحافيين الاسرائيليين الذين يريدون التوجه الى الكويت تاشيرات وبطاقات اعتماد باسرع وقت ممكن. 

وكانت الكويت حذرت المراسلين الغربيين من تمرير المواد الاخبارية التي يجري اعدادها في اراضيها الى المؤسسات الاعلامية الاسرائيلية.  

وشددت وزارة الاعلام الكويتية في بيان نشرته في المركز الاعلامي الرئيسي في مدينة الكويت، على ان أي صحفي يقوم بتمرير تقاريره الى وسائل اعلام اسرائيلية، سيكون عرضة لاتخاذ اجراءات قانونية في حقه.  

جدير بالذكر ان صحيفة "القدس العربي" ذكرت الخميس ان السلطات الكويتية سمحت لصحافي اسرائيلي بالدخول الي اراضيها والعمل بشكل حر لتغطية احداث العدوان الاميركي ـ البريطاني المرتقب على العراق.  

واوضحت ان "الصحافي الاسرائيلي يدعي ايتاي أنجل، ويحمل جواز سفر اسرائيلياً فقط، وهو يعمل لصالح القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي، وهي قناة تجارية ومستقلة".  

وقالت "القدس العربي" ان الصحافي الاسرائيلي يقوم "بالتجول في عدد من المدن الكويتية واعداد تقارير عن الحياة اليومية هناك". —(البوابة)