مركز راشد يحتفل بالعيد الأول لانتفاضة الأقصى ويجسدها في عمل فني

تاريخ النشر: 16 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

احتفل مركز راشد لعلاج ورعاية الأطفال يوم أمس الاثنين بمناسبة مرور عام على انطلاق انتفاضة أطفال الحجارة في فلسطين، وجسد أحداثها بالتعاون مع الشركة الوطنية (ستوديوهات الخيام للإنتاج الفني) في عمل فني تحت عنوان "إلى متى". 

رصد العمل الفني معاناة الشعب الفلسطيني بصورة عامة وأطفاله بصورة خاصة وما يتعرضون له من ظلم وقهر وتنكيل وتعذيب على أيدي الاحتلال وقوات الجيش الإسرائيلي، كما تم تسليط الضوء على انتفاضة الطفل الفلسطيني المباركة وسر صداقته مع الحجر الذي جلب له المجد من أوسع أبوابه.  

ونقلت جريدة "البيان" عن مريم عثمان مديرة مركز راشد لعلاج ورعاية الأطفال، قوله إن هذا العمل التلفزيوني عبارة عن هدية متواضعة مقدمه من أطفال المركز إلى أطفال فلسطين الذين يعانون اشد أنواع الاضطهاد والقمع، مشيرة إلى أن هذه اللفتة الإنسانية، تأتي تضامنا مع مرور عام على انطلاقة الانتفاضة.  

وأكدت مريم عثمان أن هذا العمل الفني (إلى متى) يركز على نتائج الحرب والقمع العسكري الذي تمارسه إسرائيل على الشعب الفلسطيني وتأثيرات هذه الحرب على زيادة أعداد ذوي الاحتياجات الخاصة في فلسطين خاصة في صفوف الأطفال، سواء من حيث الإعاقات الجسدية أو النفسية. 

ويذكر أن جمعية الهلال الأحمر كانت قد بدأت الأسبوع الماضي بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مستشفى الشيخة سلامة بنت بطي للعيون في مدينة نابلس الفلسطينية، ليدعم الجانب الصحي في الأراضي الفلسطينية خاصة في مجال طب العيون. 

وقد تم رصد مليون دولار أميركي لتغطية الكلفة الإجمالية للمشروع الذي سيخدم قطاعات كبيرة من الشعب الفلسطيني في ظل انتفاضته ضد الاحتلال الإسرائيلي.  

من جهة أخرى انتهت الجمعية من تجهيز غرفة عمليات للمستشفى الأهلي التابع لجمعية أصدقاء المريض بالخليل حيث تكلفت نحو150 ألف دولار وزودت بمعدات متطورة في مجال الجراحة.  

كما قامت الجمعية بإنشاء مستشفى متنقل في مدينة نابلس بقيمة 157 ألفا و740 دولارا وهو عبارة عن سيارة متنقلة ومزودة بأجهزة ومستلزمات طبية إضافة إلى مقصورة مجهزة تجهيزا متطورا لتقديم الخدمات الطبية المختلفة ويعمل على إدارتها فريق طبي متخصص – (البوابة)