مسيرات عالمية تندد بالمجازر الإسرائيلية

تاريخ النشر: 06 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

سارت تظاهرات سلمية في السويد وفنلندا وألمانيا وكذلك في الدنمارك وفرنسا وإندونيسيا اليوم الجمعة للتنديد ب"المجازر" التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الفلسطينيين. 

هلسنكي - طالب مندوب منظمة التحرير الفلسطينية في فنلندا زهير الوزير أمام ألف متظاهر بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في المواجهات الدائرة بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي. 

ودعا أيضا إلى إرسال قوات دولية إلى الأراضي الفلسطينية. 

ستوكهولم - شارك ما بين 300 و 400 شخص في مسيرة دعت إليها منظمات إسلامية في السويد أطلقوا خلالها شعارات معادية لرئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك وزعيم المعارضة ارييل شارون. 

وقال مسؤول في جمعيات المسلمين في السويد لوكالة فرانس برس "ان الوقت بات متأخرا للتوصل إلى اتفاق. لقد ارتكبت إسرائيل جرائم لا تغتفر". 

وسارت تظاهرات في مدن سويدية أخرى تعبيرا عن دعمها للفلسطينيين. 

برلين - سار ما بين ألفين وثلاثة آلاف شخص في تظاهرة للتنديد بما يتعرض له الفلسطينيون في الاراضي الفلسطينية. 

وندد المتظاهرون، وهم من أصول عربية، ب"العدوان الإسرائيلي ومصادرة الأراضي في فلسطين".  

وأكدت الشرطة أن التظاهرة جرت وسط هدوء تام. 

كوبنهاغن - أعلنت الشرطة الدنماركية أن ثلاث تظاهرات معادية لإسرائيل جرت وسط أجواء هادئة في مدن ارهوس واودنسي والبورغ اليوم.  

وعززت الشرطة مراقبة التظاهرات التي ضمت بضع مئات غالبيتهم من الفلسطينيين. 

وكانت الشرطة أعربت عن خشيتها إزاء وقوع صدامات على غرار ما حصل في كوبنهاغن مساء الأربعاء الماضي.  

فرنسا- أعلنت الشرطة الفرنسية أن حوالي ألف مسلم تظاهروا اليوم في مدينة ليل تضامنا مع الشعب الفلسطيني. 

وسارت التظاهرة بقيادة أمام مسجد المدينة وتحت لافتة كبيرة كتب عليها "كلنا فلسطينيون" وهتف المشاركون "باراك قاتل" كما لاحظ مراسل فرانس برس. 

إندونيسيا - احرق مئات من الطلاب في جاكرتا أعلاما إسرائيلية وأميركية اليوم أمام مكاتب الأمم المتحدة واتهموها بعدم "إدانة" المجازر التي ترتكبها إسرائيل. 

وأطلق الطلاب شعارات معادية للولايات المتحدة وإسرائيل. وكتب على لافتة كبيرة "أنقذوا الفلسطينيين من إرهاب إسرائيل" – (أ.ف.ب)