مشاورات خليجية في السعودية لبحث الازمة العراقية

تاريخ النشر: 08 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تبدأ دول مجلس التعاون الخليجي مشاورات دبلوماسية وامنية على مستوى رفيع في جدة اليوم السبت، ستتركز حول الازمة العراقية التي تنذر المؤشرات بقرب دخولها مرحلة الحسم العسكري. 

ومن المقرر ان تبدأ المشاورات في قصر وزير الدفاع السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز على بعد 70 كلم شمالي جدة بحضور وزراء الخارجية والدفاع او مسؤولين عسكريين من دول مجلس التعاون الخليجي الست.  

ويسود تكتم شديد هذه المشاورات التي وصفها مسؤول خليجي اخر بانها "اجتماع غير رسمي" سيخصص "لاستعراض الوضع في المنطقة وخاصة الازمة العراقية". 

ونقلت صحيفة "الرياض" اليوم السبت عن مصادر ديبلوماسية ان المشاركين في هذه المشاورات التي قالت انها تمثل "اجتماعا طارئا لوزراء الدفاع والخارجية" سيبحثون "الحرب المحتملة على العراق وانعكاساتها على المنطقة برمتها".  

وبحسب الصحيفة فان المجتمعين سيبحثون ايضا الاجتماع القادم لوزراء الخارجية العرب في 16 شباط/فبراير في القاهرة ونقل القمة العربية من المنامة الى القاهرة وتقديم موعدها. 

ومن ناحيتها، قالت وكالة الانباء الكويتية الرسمية (كونا) ان المشاورات ستبحث توحيد موقف الدول ‏الخليجية من الحرب المحتملة على العراق واتخاذ تدابير جماعية لاحتواء إفرازاتها في حال نشوبها، اضافة الى ملف القضية الفلسطينية. ‏  

وتعلن دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والامارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت) معارضتها لحرب اميركية على العراق غير ان اغلبها يمنح تسهيلات عسكرية للولايات المتحدة التي تهدد بشنها.  

واكد الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس ان "اللعبة انتهت" بالنسبة للرئيس العراقي صدام حسين متجاهلا معارضة الكثير من الدول بما فيها الغربية شن حرب في العراق في المدى القصير.—(البوابة)—(مصادر متعددة)