مصادر: ترجيح تاجيل حوار القاهرة ليوم الجمعة.. قوات الاحتلال تجتاح قلقيلية وتتوغل في غزة

تاريخ النشر: 23 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

رجحت مصادر فلسطينية تاجيل لقاء القاهرة الى مساء الجمعة او صباح السبت، وذلك بعد دعوة القيادة العامة والصاعقة لحضور المؤتمر، وميدانيا اقتحمت القوات الاسرائيلية مدينة قلقيلية وخان يونس وفتحت نيران رشاشاتها على منازل في دير البلح في الوقت الذي اعترفت اجهزة الامن الاسرائيلية باعتقال زوجة الامين العام للجبهة الشعبية. 

التطورات الميدانية  

قالت وكالة الانباء الفلسطينية، ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت فجر اليوم، مدينة قلقيلية وفرضت على سكانها حظر التجول لعدة ساعات.  

وأفاد مراسل الوكالة في المدينة، أن جنود الاحتلال الذين دخلوا بأعداد كبيرة عبر المدخل الشمالي، قاموا بمداهمة العديد من المنازل في حيي النقار وكفار سابا. وعرف من أصحاب هذه المنازل كل من: إبراهيم ياسين، ومحمود النيص ومجيب منصور.  

وأضاف المراسل أن جنود الاحتلال، عبثوا بمحتويات هذه المنازل، وأخرجوا سكانها إلى العراء في البرد القارس.  

وفي طولكرم أنذرت قوات الاحتلال الإسرائيلية، صباح اليوم، أصحاب عشرات المحلات المتبقية في سوق نزلة عيسى شمال طولكرم بإخلائها فوراً تمهيداً للهدم خلال أسبوع. 

ونقلت وفا عن زياد السالم، رئيس مجلس قروي نزلة عيسى، أن ضباطاً من جيش الاحتلال حضروا إلى موقع السوق المدمرة وأبلغوا أصحاب المحلات المتبقية بضرورة إخلائها فوراً تمهيداً للهدم. 

وأكد أن هذا القرار سيؤدي إلى حرمان مئات العائلات الأخرى بعد أن دمرت قوات الإحتلال مئات المحلات في ذات السوق من مصدر رزقهم الوحيد وتدمير الاقتصاد الفلسطيني، معتبراً أن هذه الخطوة تأتي ضمن الخطة التدميريه لمنطقة الشعراوية والتي بدأتها بإقامة السياج الفاصل، ومصادرة آلاف الدونمات الزراعية.  

وفي غزة، قال المتحدث باسم مديرية الأمن العام الفلسطيني في ‏ ‏قطاع غزة أن قوات الاحتلال الاسرائيلي فتحت الليلة الماضية نيران أسلحتها الرشاشة تجاه منازل المواطنين في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة مما أسفر عن اصابة أحد المواطنين بعيار ناري في القدم اليمنى.‏ ‏  

واعلن المتحدث "ان قوات الاحتلال الاسرائيلي جرفت الليلة الماضية موقعا للامن الوطني الفلسطيني جنوب مدينة غزة" مضيفا أن قوات الاحتلال التي توغلت في المنطقة ‏ ‏جرفت الموقع المذكور الكائن جنوب مفرق الشهداء في قطاع غزة.‏ ‏  

على نفس الصعيد، ذكرت مصادر طبية فلسطينية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي سلمت في ‏ ‏ساعة متأخرة من الليلة الماضية أحد الأطفال الجرحى الذي كانت قد اعتقلته قوات الاحتلال مع شقيقه بعد ان أصيب برصاص الاحتلال خلال تسلله لمستوطنة "نتساريم" بداية الشهر الجاري.‏ ‏  

وذكر مدير عام الاستقبال والطوارئ في المستشفى الدكتور معاوية حسنين أن الطفل أحمد خميس الحنجوري (13 عاما) من منطقة المغراقة جنوب مدينة غزة وصل الى مستشفى الشفاء بعد أن أطلقت قوات الاحتلال النار نحوه ثم اعتقلته.‏ ‏  

من ناحية أخرى، توغلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم في منطقة السطر الغربي شمال مدينة خان يونس.‏ ‏  

وقال شهود عيان من سكان المنطقة ان أكثر من 20 جيبا عسكريا وثلاث دبابات وعدد ‏من الجرافات الى منطقة السطر الغربي في خان يونس انطلاقا من مستوطنة "جاني طال" ‏غربي خان يونس.‏ ‏  

من جانبها ذكرت مصادر أمنية اسرائيلية ان قوات الاحتلال أجرت عمليات تفتيش واسعة النطاق في منطقة السطر الغربي خلال عملية التوغل .‏ ‏  

واشارت الى ان جنود الاحتلال اعتقلوا أربعة شبان فلسطينيين مطلوبين لأجهزة الأمن الاسرائيلية وذلك بتهمة مهاجمة المستوطنات الاسرائيلية واطلاق قذائف ‏ ‏صاروخية نحوها.‏ ‏  

واعترف متحدث باسم جيش الاحتلال ان القوات المتوغلة تعرضت لاطلاق النار من قبل ‏فلسطينيين كما القيت قنابل يدوية نحو الدبابات الا انه ادعى انه لم تقع ‏ ‏اصابات او أضرار في جانب قواته.‏ ‏  

واعلن المتحدث ان عبوة ناسفة انفجرت الليلة الماضية اثناء مرور قافلة لسيارات الاحتلال على طريق كارني نتساريم جنوب مدينة غزة وادعى انه لم تقع اصابات في ركاب ‏ ‏السيارات.‏ ‏  

وقال ان جنود الاحتلال عثروا على عبوة ناسفة أخرى اثناء عمليات التفتيش التي ‏ ‏قاموا بها بعد الانفجار حيث قام خبراء المتفجرات بتفكيكها.‏ ‏ في مدينة رفح جنوب قطاع غزة توغلت قوات الاحتلال في الأحياء الجنوبية بالمدينة ‏ ‏حيث قامت باعتقال شابين ادعى جيش الاحتلال انهما من المطلوبين.  

عبلة سعدات  

من ناحية اخرى، اعترفت مصادر عسكرية اسرائيلية أن أجهزة الأمن الاسرائيلية اعتقلت يوم الثلاثاء الماضي عبلة سعدات زوجة الأمين العام للجبهة ‏الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات في جسر الكرامة على نهر الأردن اثناء محاولتها ‏ ‏السفر الى البرازيل عبر العاصمة الأردنية.‏ ‏  

وبررت الأجهزة الأمنية الاسرائيلية اعتقال سعدات للاشتباه بأنها قدمت المساعدة لزوجها في نشاطه في الجبهة الشعبية مشيرة الى انه تم نقلها للتحقيق معها من قبل ‏ جهاز الأمن العام الاسرائيلي.‏ ‏  

يذكر ان الجبهة الشعبية ومؤسسات حقوقية فلسطينية قد اتهمت اسرائيل أمس باختطاف ‏ ‏عبلة سعدات حيث أنكرت اسرائيل في البداية أنها اعتقلت زوجة الأمين العام للجبهة ثم تراجعت عن ذلك في ساعة متأخرة من الليلة الماضية.‏ ‏  

وكانت مؤسسة "الضمير" الفلسطينية التي تعنى بحقوق الانسان في الاراضي ‏الفلسطينية اعلنت امس اختفاء زوجة الامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ‏احمد سعدات اثناء توجهها الى الاردن امس.‏ ‏ وذكرت المؤسسة ان عبلة سعدات كانت في طريقها لتمثيل المؤسسة في المنتدى ‏الاجتماعي العالمي المقرر ان يفتتح اعماله في مدينة بولتو اليغرا البرازيلية في ‏ ‏24 كانون الثاني/يناير الجاري بمشاركة 80 الف ناشط حقوقي واجتماعي من جميع انحاء العالم.‏ ‏  

واوضحت الناشطة في مؤسسة الضمير خالدة جرار ان سعدات خرجت من بيتها الى معبرالكرامة الساعة السابعة من صباح امس الا انها لم تصل الى الاردن كما انها لم تعد ‏ ‏الى منزلها متهمة سلطات الاحتلال الاسرائيلي باعتقالها.  

حوار القاهرة  

وفي الصعيد السياسي، كان من المقرر ان يبدأ اليوم الحوار الفلسطيني في القاهرة بمشاركة 12 فصيلا بعدما وجهت السلطات المصرية دعوة الى كل من "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة" بزعامة احمد جبريل ومنظمة طلائع حرب التحرير الشعبية "الصاعقة" بزعامة عصام القاضي للانضمام الى المحادثات الهادفة الى التوصل الى اتفاق مشترك على الهدنة في الاراضي المحتلة. 

الا ان مصادر البوابة رجحت تاجيل اللقاء الى مساء الجمعة او صباح السبت حيث ان بعض الوفود لم تصل بعد الى العاصمة المصرية 

وتقول المصادر للبوابة ان التاجيل جاء بناءا على رغبة حركة حماس  

وأكدت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" وحركة "الجهاد الاسلامي" انهما عادتا عن رفضهما المشاركة في الحوار بعد توجيه الدعوة الى "القيادة العامة" و"الصاعقة". وقال القيادي في "حماس" اسماعيل هنية: "بالتأكيد ان الحركة ستذهب الى الحوار بعدما قررت القاهرة دعوة الجبهة الشعبية - القيادة العامة ومنظمة الصاعقة" . واضاف: "ما دام شرط شمولية الحوار قد توافر، فاننا وحركة الجهاد سنشارك فيه"—(البوابة) –(مصادر متعددة)