عمان - البوابة
أفاد مصدر فلسطيني مطلع أن المتظاهرين الفلسطينيين أحرقوا مساء اليوم 5 مصانع إسرائيلية على الخط الأخضر الفاصل بين إسرائيل وأراضي السلطة الوطنية الفلسطينية في مدينة طولكرم، في الوقت الذي تمكن فيه متظاهرون في مدينة نابلس من تحرير موقع قبر يوسف.
وقال الدكتور حسن خريشة، عضو المجلس التشريعي الفلسطيني لـ " البوابة" أن "المواطنين الفلسطينيين في مدينة طولكرم أحرقوا خمسة مصانع إسرائيلية هي مصانع غاشوري للمواد الزراعية، ومصنع للغاز، ومصنع مواد كرتونية، ومصنع فيبر جلاس، كما استولوا على جرافات كانت في الموقع وقاموا بهدم بعض أجزاء مصنع آخر قيد الإنشاء".
وقال النائب الفلسطيني عن مدينة طولكرم بأن هذه المصانع كانت دائما سببا في تلوث البيئة في المدينة بفعل الأدخنة المنبعثة منها"، مضيفا بان إقامة هذه المصانع في المنطقة تمت بقرار من "محكمة إسرائيلية كانت أمرت بنقلها من داخل إسرائيل إلى الخط الأخضر بسبب التلوث وتحت شروط عدم تشغيلها في حال كان تجاه الريح غربياً كونها تنفث أدخنة كثيفة ملوثة للبيئة".
وقال الخريشة بأن "سكان المنطقة حاولوا مرارا وبشتى الطرق القانونية إزالة هذه المصانع التي كانت تسببت في انتشار طبقة كثيفة من الدخان فوق المنطقة، وتسببت في زيادة انتشار الأمراض بين سكان المنطقة وخاصة بأمراض السرطان وتحديدا بين الأطفال كما أوضحت عدة دراسات أجريت في المنطقة، إلا أن كل محاولات إزالتها باءت بالفشل"،
وأوضح الخريشة الذي كان يتحدث لـ " البوابة " عبر الهاتف بان قسما من المتظاهرين دخلوا إلى مصنع المواد الزراعية وأحرقوه أولا قبل أن يشعلوا النيران ببقية المصانع التي لا زالت النيران تشتعل فيها".
ومن ناحية أخرى، قال الخريشة أنه تلقى "معلومات مؤكدة بأن المتظاهرين في مدينة نابلس هاجموا مساء اليوم قبر يوسف واستطاعوا " تحريره من الجنود الإسرائيليين بعد تدمير ثكناتهم تماماً، وقال الخريشة إن " سكان مخيم بلاطه القريب من نابلس هم الآن في موقع قبر يوسف بعد أن استطاعوا تحريره من الجيش الإسرائيلي".
يذكر أن موقع قبر يوسف هو إحدى المواقع الدينية الذي أصرت إسرائيل على الاحتفاظ به في المرحلة الانتقالية.