اصيب شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي اثناء انطلاق مسيرة سلمية في رام الله، في المقابل لقي مستوطن إسرائيلي مصرعه متائرا بجراح اصيب بها يوم الخميس، وقالت مصادر امنية ان اشتباكات مسلحة دارت في مدينة طولكرم في الوقت الذي لا تزال قطعان المستوطنين وبدعم من جيش الاحتلال يواصلون اعتداءاتهم على المدن الفلسطينية وخاصة الخليل
وافادت المصادر ان" نحو الف فلسطيني جابوا شوارع رام الله منددين بممارسات الاحتلال وهاتفين بمواصلة الانتفاضة واحرقوا في منتصف مدينة رام الله مجسما لدبابة اسرائيلية".
وقام عشرات من المتظاهرين بالتوجه نحو المدخل الشمالي لمدينة البيرة عند نقطة عسكرية اسرائيلية ورشقوا الجيش الاسرائيلي بالحجارة بعد ان اطلق عليهم الجنود الاسرائيليين قنابل الصوت والقنابل المسيلة للدموع والاعيرة النارية مما اسفر عن اصابة احد الشبان بعيار مغلف بالمطاط".
ومن جهة اخرى قالت مصادر فلسطينية مطلعة ان اسرائيل سلمت جثة الفلسطيني عاطف طافش العضو في كتائب عز الدين القسام الذي استشهد برصاص الجنود الاسرائيليين صباح الجمعة في شمال قطاع غزة اثناء محاولته القاء قنبلة يدوية باتجاه دورية عسكرية كما قال ناطق عسكري اسرائيلي. وقال المصدر انه سيجري تشيع جثمان "الشهيد" يوم السبت في قطاع غزة.من جهة ثانية افاد شهود عيان ان اشتباكا مسلحا جرى بين مسلحين فلسطينيين والجنود الاسرائيليين ليل الجمعة في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية وان الاسرائيليين قاموا باستخدام قذائف مدفعية الدبابات.
وقالت المصادر "ان مسلحين فلسطينيين قاموا باطلاق النار على نقاط الجيش الاسرائيلي عند المدخل الغربي لمدينة طولكرم على اثر اعتيال احد ناشطي حركة حماس في انفجار سيارة بالتحكم عن بعد".
واضافت المصادر "ان الاسرائيليين استخدموا الرشاشات الثقيلة واطلقوا قذيفتين واحدة بالقرب من كلية خضوري الزراعية وسط المدينة والثانية على مقربة من حاجز للامن الوطني ولم يسفر الاشتباك عن اية اصابات".
وكانت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) حمات اسرائيل مسؤولية اغتيال احد نشطائها في مدينة طولكرم بشمال الضفة الغربية اثر انفجار سيارة اثناء مروره بجانبها.
وفتح جنود الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، بنيران أسلحتهم الرشاشة على منازل المواطنين في حي الألمانية شرقي جنين.
وأفاد شهود عيان، أنهم أفاقوا من نومهم على الثالثة فجراً على دوي رصاص مكثف استهدف منازلهم في وقت أنارت فيه القنابل المضيئة سماء الحي.
وأكدوا أن جنود الاحتلال المتمركزين على مدخل جنين الشرقي المغلق يقومون بإطلاق النار على المنازل في أحيان كثيرة وكذلك على السيارات التي تقترب.
كما فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، حظر التجول على بلدة أم صفا شمال غرب رام الله.
وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي داهمت البلدة الليلة الماضية بمشاركة قطعان المستوطنين، وعاثوا فيها فساداً وتخريباً، قبل أن يفرض منع التجول فيها.
وفتحت قوات الاحتلال وغلاة المستوطنين النار بكثافة وبشكل عشوائي تجاه منازل المواطنين في البلدة، مما ألحق أضراراً مادية جسيمة في الممتلكات
وفي البيرة أصيب خمسة مواطنين عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، بعد أن هاجمت القوات الاسرائيلية مسيرة سلمية نظمتها القوى الوطنية والإسلامية للتنديد بجرائم الاحتلال وسياسة هدم البيوت وتهويد الأراضي.
وذكر شهود عيان أن جنود الاحتلال هاجموا المسيرة السلمية التقليدية بالأعيرة المعدنية والمطاطية وقنابل الغاز السام، مما أدى إلى إصابة هؤلاء المواطنين بجروح، إضافة إلى إصابة عدد آخر بالاختناق، وذكرت مصادر طبية أن حالات المصابين مستقرة.
وفي الخليل التي تشهد تصعيدا من جانب الجيش الإسرائيلي وقطعان المستوطنين اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشقيقين محمد وعزام احمد أبو عرقوب من قرية وادي الشاجنة جنوب مدينة دورا في محافظة الخليل.
وجاءت عملية اعتقال المواطنين أبو عرقوب عقب اقتحام القرية ومداهمة منازل المواطنين فيها.
وألحقت القوات الإسرائيلية أضراراً كبيرة في منازل المواطنين التي داهمتها، وقامت بتفتيشها وتحطيم أثاثها.
على صعيد اخر لقي مستوطن مصرعه متأثرا بجروح اصيب بها الخميس برصاص فلسطينيين عند مدخل مستوطنة كريات اربع بالقرب من الخليل بالضفة الغربية كما افادت مصادر مقربة منه.
والمستوطن القتيل ديفيد كوهين هو سادس مستوطن يقتل منذ بداية وقف اطلاق النار والثاني في كريات اربع خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية بعد مقتل يحزقال معلم في حادث اخر الخميس.
إلى ذلك وتعليقا على ارتفاع وتيرة العنف في مدينة الخليل نقلت وكالة الانباء الفلسطينية عن ناطق رسمي باسم القيادة الفلسطينية ما يلي:
أولاً: تتعرض مدينة الخليل وضواحيها لعدوان قوات ودبابات الاحتلال وقطعان المستوطنين منذ الساعات الأولى من صباح اليوم ولليوم الثاني على التوالي.
ثانياً: تتعرض كافة أحياء المدينة للقصف بكل أنواع الأسلحة من الدبابات والرشاشات الثقيلة وقد أدى القصف إلى إلحاق أضرار جسيمة بالمنازل والممتلكات والسيارات وخاصة بيت عينون وحلحول وباب الزاوية وحارة الجعبري وخلة حاضور والشعابة والكسارة وحارة أبو سنينة.
ثالثاً: تقوم الميليشيا المسلحة للمستوطنين بمهاجمة الأحياء وحرق كروم العنب والأشجار المثمرة وتجريف عشرات الدونمات من الأراضي المزروعة بالخضار والفواكه.
رابعاً: قامت الدبابات الإسرائيلية بقصف وتدمير خمسة مواقع لقوات الـ17 في داخل المدينة وحولها وقد أدى القصف إلى تدمير هذه المواقع بالكامل وإصابة عدد من الأفراد.
خامساً: توغلت الدبابات الإسرائيلية في عمق الأراضي الفلسطينية وقصفت البيوت والمنشآت في منطقة حارة الشيخ وبئر المحجز وحارة الزيتون ومنطقة نمرة ومنطقة السهلة وطارق بن زياد وحارة الرجبي والحسبة.
سادساً: فرضت قوات الاحتلال منع التجول على قلب البلدة القديمة وتقوم ميليشيا المستوطنين بتدمير الممتلكات والاعتداء على المواطنين وتحاصر قوات الاحتلال جميع البيوت والأحياء السكنية المحيطة بمستوطنة "كريات أربع" وكذلك منطقة واد الزين والبيوت القريبة من مستوطنة "خارصينا".
سابعاً: الإصابات حتى الساعة الواحدة ظهر يوم الجمعة 13/7 بلغت 72 إصابة بالإضافة إلى حالات اعتداء في الأحياء والحارات لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات.
ثامناً: أدى القصف من الدبابات الإسرائيلية إلى تدمير ثلاث محولات كهربائية في منطقة نمرة واشتعلت بها النيران، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن حارة أبو سنينة وطلعة التكروري وحارة الشيخ.
تاسعاً: قصفت القوات الإسرائيلية ودمرت عدة مصانع ومحطة تليفزيون الأمل ومحطة تلفزيون النورز ودخلت الدبابات منطقة نمرة والشيخ علي البكاء وبئر المحجر.
عاشراً: لا تزال القوات الإسرائيلية تواصل قصفها وتوغلها في أحياء مدينة الخليل حتى ساعة إعداد هذا البيان الساعة الواحدة من ظهر يوم الجمعة 13/7/2001م.
على صعيد اخر اعتبر نبيل أبو ردينة المستشار الإعلامي للرئيس الفلسطيني أن تصريحات أرئيل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي بتصعيد العدوان العسكري تصعيداً خطيراً وتهديداً للجهود الدولية بما في ذلك اتفاق وقف إطلاق النار وتوصيات "لجنة ميتشل".
وأكد أبو ردينة، أن استمرار تهور حكومة إسرائيل وعدم إجبارها من المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأمريكية على تنفيذ توصيات "لجنة ميتشل" ووقف إطلاق النار أعطى تل أبيب المبادرة للاستمرار في تصعيد اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني وممتلكاته.
وحذر من أن إعطاء شارون الضوء الأخضر الجديد بالتعليمات للجيش بالمبادرة إلى الاعتداءات سيعيد المنطقة إلى حالة التوتر والانفجار.
وكان شارون أعلن في إيطاليا أمس، أن سياسة حكومته من الآن فصاعداً هي المبادرة الفورية.
وأشار أبو ردينة في تصريح لــ "صوت فلسطين" إلى أن غياب الدور الأمريكي وعدم جديته فتح المجال أمام حكومة إسرائيل للتهرب والاستمرار في الاعتداءات التي ستنعكس بشكل سلبي ومدمر على مجمل الوضع الحالي في المنطقة—(البوابة)—(مصادر متعددة)