مصر : تظاهرات طلابية ضد الحرب على افغانستان

تاريخ النشر: 09 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تظاهر 20 ألف طالب في تسع جامعات حاصرتها قوى الامن لمنع خروجهم إلى الشوارع احتجاجاً على "الحرب على الاسلام". وقال علاء الاشقر من جامعة الزقازيق "نحن ندين اي ضربة لاي بلد اسلامي سواء اكان افغانستان ام غيرها".  

وهتف طلاب جامعة الاسكندرية "بوش بوش يا خسيس دم المسلم مش رخيص" و"ثورة ثورة طلابية ضد الضربة الاميركية" و"بعد العراق وافغانستان الدور لمصر والسودان". وأكد حازم توفيق احد منظمي التظاهرة ان الطلاب احرقوا علمين اميركيا واسرائيليا وطالبوا الحكومة بطرد السفيرين الاميركي والاسرائيلي وفتح باب الجهاد والعمل على انشاء تحالف عسكري اسلامي لردع اي عدوان على دولة مسلمة.  

واقام طلاب الازهر صلاة الغائب على ارواح الافغان الذين قضوا خلال الغارات وهتفوا "لا اله الا الله وبوش عدو الله".  

وانتقد الناطق باسم جماعة "الاخوان المسلمين" مأمون الهضيبي الضربات الاميركية، وقال ان "الانحياز الاميركي الاعمى ضد الشعوب سيؤدي الى مزيد من الارهاب ولن يؤدي الى انهائه". وأبدى أسفه لقصف افغانستان، "فلم نكن نتمنى ان تصل الامور الى حرب على شعب ضعيف اعزل لا يملك شيئا (...) نستنكر الجريمة الكبرى على الولايات المتحدة ولكن كانت هناك وسائل كثيرة يمكن اتباعها". وتساءل "هل قتل العرب والمسلمين (في فلسطين) ليس نوعا من الارهاب؟"—(البوابة)—(مصادر متعددة)