مصر تكرم المغني النوبي محمد حمام

تاريخ النشر: 03 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

في احتفال غنائي كبير اقيم في دار الاوبرا المصرية وحضره جمهور حاشد كرمت مصر امس المغني النوبي محمد حمام صاحب الاغنية الوحيدة والشهير "يا بيوت السويس"، وخصص ريع الحفل لعلاج المغني الذي يعاني الشلل. 

وكان المغني محمد حمام بدأ الغناء بعدما اكتشفه الفنان التشكيلي رئيس تحرير مجلة "صباح الخير" الراحل حسن فؤاد أثناء وجودهما في معتقل سيوه الصحراوي عام 1959 إثر حملة الاعتقالات التي قام بها الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وشملت القيادات اليسارية والدينية.  

ويعتبر صوت محمد حمام من الأصوات النادرة رغم عدم قوتها، حيث يمتلك صوتا حنونا شديد العمق كان له أثر كبير في الأغنية السياسية في مصر، إضافة إلى أنه من أوائل المغنين النوبيين الذين حملوا التراث النوبي إلى أسماع أبناء الشعب المصري.  

وقد شارك في الاحتفال التكريمي "مجموعة قيثارة للموسيقى العربية" التي قدمت مجموعة من الأغاني لعبد الوهاب وأم كلثوم وسيد درويش ونجيب الريحاني وعدد آخر من المبدعين المصريين الراحلين—(البوابة)—(مصادر متعددة)