مظاهرة في واشنطن احتجاجا على العقوبات المفروضة على العراق

تاريخ النشر: 07 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تظاهر آلاف عدة من الأشخاص الأحد أمام البيت الأبيض في واشنطن احتجاجا على العقوبات المفروضة على العراق اثر اجتياحه الكويت قبل عشر سنوات. 

وتجمع نحو ثلاثة آلاف شخص رغم هطول الأمطار الغزيرة مطالبين "بوقف العقوبات فورا" وانشدوا أغاني كانت في الماضي ترمز إلى معارضة حرب فيتنام على ما أفاد المنظمون. وقد تحدث في المناسبة رالف نادر مرشح المدافعين عن البيئة في الانتخابات الرئاسية الاميركية. 

وتساءل نادر "ما الهدف من هذه السياسة؟ أتهدف إلى زعزعة ديكتاتور العراق؟ هذه السياسة تزيد من قمع هذا الديكتاتور وسلطته. هل الهدف إظهار قدرة الولايات المتحدة العظمى؟ لا أظن أن من الضروري إظهار ذلك على قبر مليون مدني عراقي بريء". 

وافاد ان خمسة آلاف طفل عراقي يموتون يوميا جراء الأمراض وسوء التغذية التي يسببها الحظر. 

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد في السادس من آب/أغسطس 1990 بعد أربعة أيام على اجتياح العراق للكويت، القرار 661 الذي يفرض عقوبات تجارية ومالية وعسكرية قاسية جدا على بغداد. 

ويفيد تقرير للأمم المتحدة أن العقوبات أثرت كثيرا على المدنيين. وقد أدت إلى تراجع كبير في العائدات الفردية وتضاعف الوفيات لدى الأطفال التي انتقلت من 64 في الآلف العام 1990 إلى 129 بالآلف بعد خمس سنوات على ذلك—(أ.ف.ب)