معارك عنيفة في الضواحي الجنوبية والقوات الاميركية تحاول تطويق بغداد شمالا

تاريخ النشر: 06 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تصاعدت حدة المعارك في اطراف بغداد الحنوبية منذ ساعات ما بعد الظهر وحتى الان وفق مراسلو كالات الانباء، وحلقت طائرات على علو منخفض وبشكل كثيف وسط ظلام دامس واصوات انفجارات شديدة ومضادات الارضية. فيما تحاول القوات الاميركية تطويق بغداد من الناحية الشمالية. 

تصاعدت حدة المعارك مساء اليوم الاحد على اطراف بغداد الجنوبية والجنوبية الشرقية وهي مستمرة منذ حوالى ثلاث ساعات 

وسمع مساء اليوم دوي قصف مدفعي وصاروخي متبادل بعيارات مختلفة واسلحة رشاشة ثقيلة وخفيفة مصدره جنوب بغداد.  

وقالت وكالة الصحافة الفرنسةي ان معارك عنيفة على ما يبدو معارك عنيفة في هذه الجهة من العاصمة سمعت اصداؤها في وسط بغداد. وقد بدأت قرابة الساعة 18:40 بالتوقيت المحلي (14:40 ت غ) وكانت لا تزال مستمرة بعد حوالى الساعة. 

في هذا الوقت، كان دوي انفجارات عنيفة يسمع في العاصمة العراقية التي كانت الطائرات الحربية تحلق في سمائها. فيما تجوب شوارعها سيارات الاسعاف التي اطلقت صفاراتها. 

وافاد شهود ان الطرق كانت خالية في ضواحي بغداد الجنوبية الا من عسكريين مدججين بالاسلحة وعناصر حزب البعث. وسقط بعد ظهر اليوم الاحد ما لا يقل عن 12 قذيفة هاون في شارع السعدون في قلب العاصمة العراقية. 

ولم تتوفر على الفور معطيات بشأن مصدر اطلاق القذائف او المواقع المستهدفة او اذا ما كان هناك ضحايا في الشارع التجاري القريب من فندق يقيم فيه الكثير من الصحافيين الاجانب.وسقطت هذه القذائف بعد وقت قصير من سماع دوي قذيفتين في وسط بغداد. وكان المدخل الجنوبي من بغداد تعرض في وقت سابق من بعد ظهر اليوم لقصف جوي عنيف. 

واعلن مسؤول عسكري اميركي ان قوات سلاح المشاة الاميركيين القادمين من جنوب غرب بغداد حيث يوجد مطار صدام الدولي وصلت الى شمال المدينة وتعمل على تطويق العاصمة الى جانب قوات المارينز. واعلن مساعد وزير الدفاع الاميركي بول ولفوفيتز اليوم الاحد ان النظام العراقي لا يزال يسيطر على مناطق واسعة في بغداد. 

وقال لشبكة فوكس الاميركية "اعتقد انه بوسعنا القول ان النظام يسيطر على مناطق واسعة من بغداد". واضاف "بعد اسبوعين بالكاد على اندلاع الحرب، لقد حققنا تقدما كبيرا واصبحت قواتنا على مشارف بغداد وتسيطر على مطار بغداد الدولي".