مقتل خمسة يمنيين في اعمال ارهابية في اميركا الشمالية

تاريخ النشر: 12 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد مسؤول يمني ان خمسة يمنيين قتلوا في الولايات المتحدة وكندا في اعمال ارهاب ضد المسلمين بعد هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر. 

وقال إبراهيم عبد الرشيد وكيل وزارة المغتربين "ان عدد المغتربين اليمنيين الذين قتلوا في الولايات المتحدة الأمريكية في حوادث عنصرية عقب الهجمات وصل إلى حوالي اربعة حسبما جاء في أخر المعلومات التي تلقتها وزارة المغتربين إضافة إلى مغترب واحد في ولاية كندا". 

وأوضح "ان المغتربين الذين قتلوا في الولايات الأمريكية هم عبد علي أحمد الربيعي وعلي محمد المنصور في ولاية كاليفورنيا وحمود قائد الشايف في ولاية فرجينيا إضافة إلى عبد الرحمن الذيفاني والطالب طارق فاروق لقمان 19 سنة في كندا". 

وقال وكيل وزارة المغتربين "ان بعض الذين ارتكبوا حوادث القتل هذه تم القبض عليهم وأوصلوا إلى المحكمة" وأضاف "ان هناك محامين من قبل الوزارة والجالية اليمنية في الولايات المتحدة يتابعون قضايا المغتربين اليمنيين". 

وقال ابراهيم انه "لم يتم التأكد بعد من عدد الأشخاص الذين يعتقد أنهم توفوا في مركز التجارة العالمي ما عدى مغترب واحد ويدعى عبد السلام الملاحي وهو الذي تم الإبلاغ والتأكد منه فيما لا يزال البقية في عدد المفقودين ولم يعرف مصيرهم حتى الآن ويصل عددهم لحوالي 16 شخصا". 

وقال "ان المضايقات للمغتربين اليمنيين وغيرهم من العرب والمسلمين ما تزال مستمرة في اميركا وكندا وبريطانيا والمانيا سواء في مقرات العمل أو المطارات أو المحلات التجارية والشوارع". 

واضاف "ان المغتربين تعرضوا ايضا للفصل من العمل مثل المغترب أحمد عيسى الذي كان يعمل في شركة +اي دبليو اند اس+ تعرض للفصل بعد 15 سنة خدمة بحجة ان صاحب الشركة يكره العرب والمسلمين". 

واوضح انه "يتم ايضا التعرض والمضايقة للنساء المحجبات وكذلك الأطفال أثناء عودتهم وذهابهم من وإلى المدارس وأيضا الاعتداء على ستة محلات تجارية يمتلكها يمنيون". 

وقالت السلطات الاميركية ان اربعة اشخاص على الاقل قتلوا بسبب انتماءاتهم العرقية او ملامحهم احدهم مصري قبطي في لوس انجليس واخر هندي من السيخ في ولاية اريزونا وباكستاني في ولاية تكساس ويمني في ولاية ميشغان—(ا ف ب)