مقتل طالبة في مواجهات مع الشرطة في السودان

تاريخ النشر: 12 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت الصحف المحلية اليوم الثلاثاء أن طالبة على الأقل قتلت واصيب 14 من زملائها بجروح أمس الاثنين في مواجهات جرت بينهم وبين الشرطة في غرب السودان. 

وقالت صحيفة "الصحافي الدولي" ان المواجهات اندلعت في مدينة الفاشر على بعد 800 كلم إلى الغرب من الخرطوم عندما حاولت الشرطة تفريق تظاهرة قام بها طلاب أرادوا الاحتجاج على وضع المؤسسات المدرسية ونقص الماء والكهرباء. 

ولم تفتح المدارس في هذه المنطقة نهاية تموز/يوليو كما هو مقرر بسبب تأخر السلطات في دفع أجور المدرسين. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من حاكم ولاية دارفور الشمالية في غرب البلاد ان مبنى الاذاعة المحلية ومكاتب مصلحة الضرائب تعرضت لاضرار خلال التظاهرة الطلابية. 

وفي بيان وزع اليوم الثلاثاء تحدث حزب المؤتمر الوطني الشعبي الذي يتزعمه حسن الترابي ابرز خصوم الرئيس عمر البشير عن سقوط قتيلين في هذه المواجهات. 

وأكد شهود اتصلت بهم وكالة فرانس برس في الفاشر ان عناصر حزب المؤتمر الوطني الشعبي يقفون وراء المواجهات.  

وقال المتحدث باسم الشرطة في الخرطوم أبو بكر عبد القادر اليوم الثلاثاء ان "محترفين في إثارة الاضطرابات" لم يسمهم هم الذين استفزوا الطلاب وان "مشاغبين" اندسوا بين المتظاهرين. 

واضاف ان الشرطة فتحت تحقيقا لكشف "من يقف وراء الاضطرابات وعمليات التخريب". 

يشار إلى ان الترابي أحد حلفاء نظام البشير الذي تسلم السلطة بعد انقلاب عسكري عام 1989 يخوض منذ اشهر مواجهة مكشوفة مع هذا النظام من اجل الاستيلاء على السلطة.—(ا.ف.ب)