مقتل وجرح 12 اسرائيليا في الخليل .. استشهاد 7 فلسطينيين.. حماس تتبنى عملية حيفا

تاريخ النشر: 07 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قتل ثلاثة إسرائيليين على الأقل وجرح ثمانية آخرون بينهم اثنين في حالة حرجة في هجوم شنه مسلحان فلسطينيان مساء اليوم الجمعة على مستوطنة كريات اربع في الخليل بالضفة الغربية. واستشهد الفلسطينيان بعد اشتباك مع الجيش الاسرائيلي وفي تطور آخر استشهد فلسطينيان بنيران الجيش الاسرائيلي جنوب شرق الخليل. وكان ثلاثة فلسطينيين من حركة الجهاد استشهدوا قرب مستوطنة نتساريم في قطاع غزة. 

وقالت وسائل الاعلام الإسرائيلية، ان المسلحين الفلسطينيين تسللا الى المستوطنة متنكرين بزي رجال دين يهود وسيطرا على بناية المدرسة الدينية للمستوطنة، حيث قاما باطلاق الرصاص بكثافة والقاء القنابل اليدوية. 

وافادت وسائل الإعلام ان بين الجرحى اربعة جنود إسرائيليين. 

وقال التلفزيون الاسرائيلي، القناة الثانية، ان قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي حاصرت المبنى واشتبكت مع المسلحين وتمكنت من قتلهما بعد اشتباك عنيف. 

وذكرت مصادر اسرائيلية انها عثرت على حزام ناسف تزنر به احد الشهيدين.  

وقالت صحيفة "يديعوت احرنوت" ان المسلحين الفلسطينيين تمكنا من التسلل الى المستوطنة عبر ممر صغير يسلكه سكان المستوطنة بعد اداء الصلاة في الحرم الإبراهيمي. 

وتقوم قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي بعملية تمشيط بحثا عن مسلحين آخرين. 

وفي تطور منفصل قال مصدر في الجيش الاسرائيلي انه قتل فلسطينيين حاولا الاقتراب من مستوطنة ناحل نيغوهوت جنوب شرق الخليل. 

وقال المصدر نفسه ان "الفلسطينيين المسلحين قتلا بينما كانا يحاولان التسلل الى مستوطنة ناحال نيغوهوت في جنوب شرق الخليل جنوب الضفة الغربية". 

واضاف ان هذا الهجوم الفلسطيني الثاني لم يوقع ضحايا من الجانب الاسرائيلي. 

وفي وقت سابق من اليوم قتل الجيش الاسرائيلي ثلاثة فلسطينيين قرب مستوطنة نتساريم في قطاع غزة قال انها حاولا التسلل الى المستوطنة. 

وقالت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين في بيانٍ لها "نزف إلى جماهير شعبنا وأمتنا ثلاثة من مجاهديها الأبطال هم : الشهيد البطل عماد فنونه - 22عاماً - من حي الشجاعية ، الشهيد البطل يوسف منصور - 22عاماً - من حي الشجاعية ، والشهيد البطل علام كرم - 24عاماً - من حي التفاح الذين ارتقو إلى العلا شهداء في الهجوم الاستشهادي البطولي الذي شنّه مجاهدونا الأبطال شرق مدينة غزة على طريق كارني - نتساريم" . و أضاف البيان أنه : "في حوالي الساعة الثانية و النصف من بعد ظهر اليوم قام ثلاثة من مجاهدينا من مجموعة الشهيد القائد "رامي عيسى" بفتح نيران أسلحتهم الرشاشة على قافلة صهيونية عن بعد عشرة أمتار و أصابوها إصابة مباشرة ، و قد أعلن العدو عن استشهاد المجاهدين الثلاثة" .  

و قال البيان : "إننا في مواجهة حرب الإبادة التي يشنّها العدو الصهيوني والمذابح التي ترتكبها حكومة المجرم شارون في جباليا الفداء وخانيونس البطلة ورفح الصامدة وبلاطة جبل النار و كلّ مدن وقرى ومخيمات شعبنا الباسلة ، نقول لقتلة الأنبياء اليهود المجرمين إن شعبنا لن يركع ولن يستسلم . وإن شلال الدم الفلسطيني المتدفّق سيزيدنا عنفواناً وصموداً وإصراراً على مواصلة الجهاد والمقاومة".  

و أضاف البيان (أن "سرايا القدس" و هي تزف شهداءها لتعاهد كلّ شهداء شعبنا الأبرار ، أن تجعل من دمائهم وقوداً يحرق الأرض من تحت أقدام الصهاينة المحتلين . و نقول لقادة العدو إن العين بالعين ، و الدم بالدم و النار بالنار و الحرب بيننا مفتوحة إلى آخر مدى ، و لن تخيفنا دباباتكم و لا طائراتكم ، و إن احتلال مدننا وقرانا ومخيّماتنا لن يدفع عنكم الموت و لن يجلب لكم الأمن).  

وفي القدس اصيب فلسطيني بعد قيام اسرائيلي بطعنه في فخذه انتقاما لعملية حيفا التي اسفرت عن مقتل 14 اسرائيليا ، وفقا لما قالته الاذاعة الاسرائيلية. 

وفي خبر عاجل بثته وسائل اعلام اسرائيلية جاء فيه ان كتائب عز الدين القسام تبنت عملية حيفاالتي اسفرت عن مقتل 14 اسرائيليا واصابة ما لا يقل عن 40 بجروح. 

يشار الى ان اسرائيل كانت اعلنت ان منفذ العملية هو الشهيد محمود القواسمي 21 عاما وينتمي لحركة حماس--(البوابة)