قالت الشرطة أمس الاحد إن ستة أشخاص على الاقل بينهم خمسة من ضباط المخابرات الافغانية قتلوا عندما انفجرت شاحنة غرب مطار كابول الدولي.
وقال نائب رئيس شرطة كابول مطيع الله رحماني لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إن الحادث وقع حوالي الساعة 1700 حسب التوقيت المحلي في منطقة خواجة رواش غرب مطار كابول.
وقال رحماني إن "عناصر المخابرات الافغانية كانوا يلاحقون منفذي هجمات واعتقلوا أحدهم قرب مطار كابول". وأضاف أن باقي المشتبه فيهم تمكنوا من الهرب. وانفجرت القنبلة التي كانت داخل إناء طهي بالبخار عندما اقتاد عناصر المخابرات الافغانية المشتبه فيهم إلى داخل السيارة.
ونقل التليفزيون الرسمي عن مصادر مخابراتية قولهم إن "خمسة من الضحايا أفراد من المخابرات الافغانية". والرجل المعتقل كان من بين القتلى. ومازالت هوية منفذ التفجير غير معروفة. ولم يحمل رحماني نظام طالبان المخلوع المسئولية عن الحادث. لكنه قال إن منفذي العملية "إرهابيون". وفي السابق كان المسؤولون الافغان ينحون باللائمة على طالبان في حوادث مماثلة. وقالت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية ومقرها باكستان إن دوي انفجارات أخرى سمع أيضا.
لكن لم ترد أي تفاصيل عن الموقف بعد. ويناقش حاليا أكثر من 500 عضو في المجلس القبلي الكبير/لويا جيرجا/ بنود الدستور الجديد. ودعا قادة طالبان المشاركين في المجلس إلى مقاطعة اجتماعاته وهددوا بتعطيل إجراءاته. وحذر نظام طالبان الذي أسقطته قوات التحالف العسكري بقيادة أميركا أواخر عام 2001 من أنه سيعطل مجلس اللويا جيرجا وقال إن من يحضر الاجتماعات من أعضائه يستحق الموت. وهذا هو رابع انفجار يحدث في كابول منذ بدأ اللويا جيرجا مناقشاته.