مكتب كلينتون يتلقى قارورتين تحملان بكتيريا السالمونيلا

تاريخ النشر: 25 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشف النقاب اليوم في الولايات المتحدة عن تلقي مكتب الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون قارورتين تحملان بكتيريا السالمونيلا، وقالت التقارير ان السلطات الاميركية تحقق في الاونة وبتكتم شديد بشان مصدر هاتين القارورتين. 

والسالمونيلا التي تسبب حمى لدى الانسان، اشبه بحمى التيفوئيد تصيب في العادة الحيوانات وتنتقل منها للبشر، عبر اللحوم والمشتقات الحيوانية وبخاصة الاجبان والالبان.ويقدر عدد الذين يصابون بالمرض سنويا في الولايات المتحدة بما بين 2و4 ملايين شخص. 

وتبرز من بين الاعراض التي تظهر على المصابين حالات التقيؤ والغثيان والصداع وارتفاع في حرارة الجسم. 

الى ذلك فانه من المرجح ان لا تكون هذه المسالة مرتبطة بحالات العدوى الاخيرة بجرثومة الجمرة الخبيثة حسب تقارير اميركية. 

وكانت شبكة سي.ان.ان التلفزيونية اشارت الى ان احد مساعدي كلينتون الذي لم يكن قريبا فتح طردا يحوي تلك القوارير منذ ثلاثة اسابيع. وقد تم تحليل محتواها. 

ورفض محيط كلينتون الادلاء باي تعليق. 

من ناحية ثانية، اكدت متحدثة باسم مستشفى الاطفال في واشنطن ان طفلين يعالجان في المستشفى قد يكونا مصابين بالجمرة الخبيثة. 

وقالت ماريسا غاريس ان الطفلين وهما طفلة في الثانية وطفل في الحادية عشرة في حال جيدة. 

ورفضت اعطاء توضيحات بشأن كيفية انتقال المرض اليهما التزاما بمبدأ الخصوصية. 

وقالت انهما نقلا الاثنين والثلاثاء على التوالي الى المستشفى. 

وقالت نيويورك تايمز ان الطفلين مصابان على الارجح بالجمرة في الجهاز التنفسي. 

وكانت حالات الوفيات الثلاث المسجلة بالجمرة الخبيثة لاشخاص اصيبوا في الجهاز التنفسي. واصيب ثلاثة اشخاص اخرون بالمرض في جهازهم التنفسي في الولايات المتحدة من اصل حوالي 10 يعالجون من المرض. 

ومنذ اكتشاف جراثيم الجمرة الخبيثة في الكونغرس قبل حوالي عشرة ايام، نقلت موظفة واحدة وهي صحافية تعمل في المبنى الى المستشفى. ولكن طبيب الكونغرس جون ايسولد اكد اليوم الخميس انه لا يعتقد انها مصابة بالمرض.—(البوابة)—(مصادر متعددة)