منظمات حقوق الإنسان تدين سياسة بريطانيا في موضوع الهجرة

تاريخ النشر: 14 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استنكرت 28 منظمة مدافعة عن حقوق الإنسان اليوم الاثنين في تقرير رفعته إلى الأمم المتحدة في جنيف، السياسة البريطانية في موضوع الهجرة وكذلك مصير الأقلية السوداء في بريطانيا. 

وتتهم هذه المنظمات الحكومة البريطانية ب"تشجيع العنصريين" خصوصا عبر تشديد تشريعها حول حق اللجوء. 

فقد شددت الحكومة العمالية قانونها المتعلق بحق اللجوء في الربيع الماضي للتصدي لتدفق اللاجئين بشكل لم يسبق له مثيل في هذا البلد، ولم يكن من شأن هذه التدابير إلا ان زادت من حدة المشاكل القائمة. 

ومن المنتظر ان تصدر لجنة الأمم المتحدة حول إزالة كل أشكال التمييز العنصري قريبا في جنيف تقريرها الخاص حول بريطانيا. 

وتؤكد هذه المنظمات أيضا ان حكومة لندن لم تفعل أي شيء لمحاربة التمييز الذي يتعرض له السود من جانب الشرطة ومن جانب أرباب عملهم على حد سواء. 

واشار التقرير إلى ان السود من "الأفارقة-والكاريبي" يشكلون 10 % من السجناء الذكور و8،11 % من الإناث فيما لا يمثلون سوى 1 % من التعداد السكاني للذكور و2 % من التعداد السكاني للإناث في بريطانيا، كذلك فإن 5.17% من الأشخاص الذين توفوا في السجن العام الماضي هم من السود. 

وقد شهدت بريطانيا العام الماضي تدفقا قياسيا لحوالي 100 الف طالب لجوء وصل قسم منهم بصورة غير شرعية إلى البلاد، لكن الواصلين الجدد لاقوا موقفا عدائيا متزايدا من الرأي العام والصحافة الشعبية وما يغذي ذلك خطاب المعارضة المحافظة الذي تزداد لهجته تطرفا.—(ا.ف.ب)