قررت الحكومة اللبنانية منع تلفزيون "نيو تي في" الذي تعرض مالكه تحسين خياط للاعتقال الاسبوع الماضي، من بث الاخبار والبرامج السياسية مدة يومين بسبب ارتكابه "مخالفة جسيمة" لقانون البث التلفزيوني والاذاعي.
وجاء القرار الذي اصدره وزير الاعلام اللبناني ميشال سماحة بناء على توصية من المجلس الوطني للاعلام الذي اعتبر ان نشرة الاخبار التي بثها التلفزيون الجديد تتضمن ما "يشكل مخالفة صريحة وجسيمة" لاحكام قانون البث التلفزيوني والاذاعي الذي ينص على التزام المؤسسة الموضوعية.
وكان التلفزيون الجديد بث تقريرا حمل فيه بعض المسوؤلين مسؤولية مغادرة احدى مقدمات الاخبار فيه وهي سودانية الى امريكا للعمل هناك معتبرا انه لو لم تتعقد امورها في لبنان لما غادرت.
وقال الوزير في نص القرار "يوقف ارضيا وفضائيا بث نشرات الاخبار والبرامج السياسية كافة المباشرة منها وغير المباشرة بما فيها اقوال الصحف في شركة تلفزيون الجديد اعتبارا.. من بعد ظهر اليوم الثلاثاء..لغاية الساعة نفسها يوم الخميس."
واعتبر التلفزيون في نشرته الاخيرة الثلاثاء قبل ان يسري مفعول القرار ان القرار جائر لكن مقدمة النشرة لفتت الى انه سيلتزم به.
وقالت المقدمة "ما بثته النيو تي في في تقريرها عن الزميلة داليا احمد لم يخرج عن الموضوعية وانما تجرأ على ذكر اسماء اشخاص معينين وهو ما لم يعتد الاعلام اللبناني عليه."
وكان تحسين خياط صاحب تلفزيون الجديد اوقف قبل اكثر من اسبوع للتحقيق معه حول معلومات "من شانها ان تشكل تعاملا مع العدو واساءة لعلاقات لبنان مع دول شقيقة." الا انه افرج عنه في اليوم التالي.—(البوابة)—(مصادر متعددة)