مواجهات بين طلاب عرب وأكراد في كركوك ووفد الجامعة العربية يلتقي السيستاني في النجف

تاريخ النشر: 23 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اصيب شرطي عراقي اثناء محاولته فض مواجهات بين طلاب عرب واكراد في مدينة كركوك، فيما التقى وفد من الجامعة العربية اية الله علي السيستاني في النجف لبحث مسالة نقل السلطة إلى العراقيين.  

واعلنت الشرطة العراقية ان احد افرادها اصيب بجروح خلال مواجهات بين طلاب أكراد وعربا في كركوك  

وقال النقيب أثير غازي أنه تم توقيف ثلاثة طلاب أكراد ورابع تركماني في أعقاب هذه المواجهات التي حصلت بين طلاب أكراد من جانب، وطلاب تركمان وعرب من جانب آخر من طلبة المعهد التقني في كركوك. 

وبحسب الشرطة، فإن هذه المواجهات حصلت عندما رفض طلاب أكراد رفع العلم العراقي خلال احتفال رأس السنة لوجود عبارة "الله أكبر" التي أضافها إليه الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين . 

وقد عمد مدير المعهد إلى إلغاء الحفل وطلب إنزال الأعلام العراقية والكردية وتلك العائدة للجبهة التركمانية. 

لكن الطلاب الأكراد رفضوا إنزال العلم الكردي واعتدوا على أحد عناصر أمن الشرطة ما حدا بالشرطة إلى اعتقال عدد من الطلاب. 

وتأتي هذه المواجهات في أعقاب تظاهرات كبيرة للأكراد شهدتها مدينة كركوك الغنية بالنفط تطالب بضم المدينة إلى إقليم كردستان. 

وكان مجلس الحكم الانتقالي العراقي الذي يخشى من حدوث فتن طائفية في البلاد، قد قرر تشكيل هيئة للتوعية ضد هذا الخطر. 

وقال عضو المجلس موفق الربيعي إن حملة توعية واسعة ستطلق في المدارس والجامعات والمؤسسات والشارع العراقي من أجل العمل على تحقيق هذا الهدف.  

من ناحية أخرى التقى وفد من جامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام المساعد للجامعة أحمد بن حلي، بالزعيم الشيعي آية الله العظمى علي السيستاني في مدينة النجف.  

وتحدث السيستاني خلال اللقاء عن رؤيته بشأن نقل السلطة إلى العراقيين.  

وكان وفد الجامعة العربية قد وصل العراق السبت الماضي في أول زيارة لممثلين عن الجامعة منذ سقوط بغداد.—(البوابة)—(مصادر متعددة)