اعلنت هولندا اليوم الثلاثاء ان مواطنا هولنديا واسرته نجوا مؤخرا من حادث تفجير استهدف سيارتهم في مدينة جدة جنوب غرب السعودية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن القنصل العام للملكة الهولندية في السعودية هانز فاجنار قوله ان عبوة ناسفة بدائية وضعت داخل سيارة الهولندي في 30 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، الا انها تلفت نتيجة الامطار.
واوضح فاجنار ان الهولندي واسرته كانوا في طريقهم الى منزلهم في مدينة جدة على ساحل البحر الاحمر، عندما "وقع انفجار مفاجيء اسفل السيارة اعقبه دخان كثيف".
وقال ان الاسرة، التي لم يحدد عدد افرادها او هوياتهم، "تركت..السيارة ولم يصبها سوء".مشيرا الى ان افرادها "لاحظوا وجود وهج استمر 30 ثانية ثم تلاشى ببطء".
واشار القنصل الهولندي الى ان السلطات السعودية تواصل تحقيقاتها في هذا الحادث الذي يعد الاول من نوعه في مدينة جدة.
وعقب الحادث طلبت السفارة الهولندية من رعاياها في السعودية توخي الحذر البالغ.
وطلب التحذير من الرعايا الهولنديين "تفقد سياراتهم والتقليل من الظهور وتجنب مناقشة القضايا الحساسة".
وكانت السعودية شهدت سلسلة تفجيرات استهدفت رعايا غربيين، وقع اخرها في الرياض في ايلول/سبتمبر الماضي، واسفر عن مقتل الماني.
وتتهم السعودية عصابات تتنافس على تجارة الخمور غير المشروعة بارتكاب حوادث التفجير التي اسفرت عن مقتل ثلاثة غربيين على الاقل واصابة عدد اخر خلال العامين الماضيين.
الا ان محللين يقولون انهم يعتقدون ان الدافع وراء التفجيرات هو العداء للغرب نتيجة انحيازه لاسرائيل.—(البوابة)