هبوط طائرة روسية في مطار صدام الدولي

تاريخ النشر: 17 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة الأنباء العراقية ان طائرة مدنية روسية هبطت بعد ظهر اليوم الأحد في مطار صدام الدولي في بغداد، بعد رحلة "مباشرة" قامت بها بين موسكو وبغداد. 

وهي الطائرة الروسية الثانية التي تهبط في مطار بغداد الدولي منذ إعادة فتحه للملاحة الدولية في آب/أغسطس الماضي بعد ان اغلق 10 أعوام. 

وقد هبطت الطائرة الروسية الأولى التي كانت تقل وزير الحالات الطارئة الروسي رسلان تساليكوف وعددا من موظفي الوزارة في 19 آب/أغسطس الماضي. 

ولم تذكر الوكالة العراقية أية تفاصيل عن الذين وصلوا على متن الطائرة، واكتفت بالقول "ان الرحلة كانت مباشرة من موسكو إلى بغداد". 

ويخضع العراق منذ اجتياحه الكويت في 1990 لحظر تجاري ومالي متعدد الجوانب. ورفضت بغداد مرارا الحظر الجوي مؤكدة ان قرارات مجلس الأمن الدولي لا تلحظ رحلات الركاب التي لا تشمل مبادلات تجارية أو مالية. 

وينقسم أعضاء مجلس الأمن الدولي حيال تفسير القرارين 661 و670 وحول ضرورة الحصول على إذن مسبق من لجنة العقوبات للقيام برحلات جوية للركاب. وترى فرنسا انه يكفي إبلاغ اللجنة في حين ترى الولايات المتحدة وبريطانيا ضرورة الحصول على إذن صريح.—(ا.ف.ب)