تضاربت التصريحات حول سقوط مدينة ام القصر الجنوبية بين تاكيد بريطاني ونفي عراقي، في الغضون افادت الانباء عن مقتل جندي اميركي في البصرة، وبينما خصص الرئيس العراقي جوائز مالية لمن يصيب اهدافا "للاعداء" قال مسؤول عراقي ان المضادات الارضية اسقطت مروحية من جيش المهاجمين.
ام القصر
ونفى وزير الداخلية العراقي سقوط مدينة ام القصر بايدي القوات الاميركية والبريطانية وقال محمود ذياب الاحمد وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الاعلام محمد سعيد الصحاف "ان مدينة ام القصر لم تسقط بايدي القوات المهاجمة وقال "ان هذا الكلام كاذب وسخيف وام قصر عصية على الغزاة والطامعين وابدى استعداده للصحفيين لتامين أي اتصال مع المدينة
ونفى محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام ان تكون الصور التي عرضت لجنود عراقيين او حتى لعراقيين اصلا وقال انه تم اخذ الصور في الصحراء ولا احد يعلم اين تم تصويرها ومن هم هؤلاء "لكن اعلن لكم ان هؤلاء ليسوا جنود عراقيين"
وذكرت وكالة الانباء العراقية ان القصف الاميركي الذي تعرضت له بغداد الليلة الماضية ادى الى اصابة 37 مدنيا بجروح وان القصف استهدف مناطق سكنية.
وقال الصحاف ان بغداد لن تسقط بسهولة وتحدث عن استدراج الاميركيين الى مستنقع لن يخرجوا منه
لكن مصدر عسكري بريطاني قال ان القوات البريطانية سيطرت على شبة جزيرة الفاو الاستراتيجية في جنوب العراق لكنه اشار الى مقاومة عنيفة يبديها العراقيون في مدينة ام القصر وتقول التقارير استنادا الى شهود عيان ان الاعلام الاميركية ارتفعت في ميناء ام القصر
وقال مسؤول بريطاني ان 250 عسكريا عراقيا استسلموا للقوات البريطانية.
واعلن المتحدث البريطاني ان قوات البحرية سيطروا على تجهيزات الضخ في الفاو التي اصبحت آمنة"، وقال الكابتن ال لوكوود المتحدث باسم القوات البريطانية في قطر "نزلت قوات كوماندوس في شبه جزيرة الفاو وقامت بتأمين معدات النفط" التي تستخدم في نقل النفط إلى شمال الخليج.
وأضاف "نقوم بتأمين الأهداف الاولى ونواصل التقدم. وتوجد مقاومة خفيفة ولا اصابات بين القوات البريطانية."
البصرة
وبعد قليل من اعلان متحدث عسكري عراقي ان المضادات الارضية العراقية اسقطت طائرة حربية لا يعرف هويتها نفى البنتاغون هذه المعلومات
الى ذلك اعلن الرئيس العراقي عن جوائز مالية ضخمة لكل من يسقط طائرة او يلقي القبض على جندي "من الاعداء" او يقتله.
في الغضون تقول تقارير ان جنديا اميركيا قتل برصاص العراقيين
وقال مراسلون "نحن نحرز تقدما مطردا. طائرات الهليكوبتر الهجومية اباتشي تحلق أمامنا بمسافة بضعة كيلومترات لتغطية تقدمنا".وكان المراسلون ذكروا في وقت سابق اليوم الجمعة ان التقدم العسكري كان توقف على بعد 200 متر داخل البلاد من جراء صواريخ عراقية مضادة للدبابات ونيران أسلحة خفيفة.
وتقول القوات الاميركية ان هناك اكثر من 30 بئرا مشتعلة في الشمال والجنوب العراقي ولم يعرف بعد من هو المتسبب في اشتعال هذه الابار.
الكويت
حيث دوت صفارات الانذار اليوم الجمعة هناك ايذانا بخطر وشيك، ثم ما لبثت ان توقفت بعد حوالى عشر دقائق، وقالت مصادر مطلعة ان اصوات لثلاثة انفجارات سمعت بعد ذلك بدقائق.
وقطع التلفزيون الكويتي كالعادة لدى الاشتباه باقتراب الخطر برامجه لينبه السكان الى ضرورة اتخاذ اجراءات الحذر.
وذكرت وسائل الاعلام الكويتية الرسمية ان صواريخ باتريوت اعترضت اليوم الجمعة صواريخ عراقية كانت تستهدف قاعدة جوية في شمال الكويت
بي 52
قالت تقارير متطابقة ان قاذفات بي-52 الامريكية أقلعت من قاعدة جوية في غرب انجلترا يوم الجمعة وهي أول مجموعة تنطلق من هذا الطراز للمشاركة في حرب العراق
في الوقت الذي ذكرت وكالة الانباء العراقية الرسمية ان الرئيس العراقي صدام حسين امر بدفع جوائز مالية لكل من يسقط طائرة "لجيش العدو" او ياسر جنودا اميركيين.
شمال العراق
ونقلت الـ بي بي سي عن مصادر مخابرات لم تسمها ان القوات الامريكية الخاصة ربما تكون قامت بتأمين حقول النفط في شمال العراق
وقالت مصادر متطابقة انه سمع دوي ثلاثة انفجارات في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق صباح اليوم
ومن جانبها، اوضحت قناة "الجزيرة" الفضائية في قطر ان صفارات الانذار اطلقت في الموصل (400 كلم شمال بغداد) التي تقع ضمن المناطق الكردية الخارجة عن سيطرة الحكومة المركزية في بغداد منذ عام 1991 على بعد حوالي اربعين كيلومترا شمال شرق مدينة الموصل، ابرز مدن شمال العراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)