واشنطن تحذر صدام من استغلال ارتفاع أسعار النفط

تاريخ النشر: 21 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حذرت الولايات المتحدة اليوم الخميس العراق من أي استغلال سياسي للقلق المتزايد إزاء ارتفاع أسعار النفط وقللت في الوقت نفسه من شأن مخاطر خفض الإنتاج العراقي الذي سيزيد من التوترات في السوق. 

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر ان "حدودنا الذي يجب عدم تخطيها واضحة". 

واضاف "إذا استأنف العراق برامج أسلحة الدمار الشامل وهدد جيرانه والجيش الأميركي أو اعتدى على الأكراد فإننا نملك قوة فعلية في المنطقة ونحن مستعدون للتحرك في الوقت والمكان الذي نريده والذي نختاره". 

وأوضح "الواقع هو ان العراق لا يجب ان يحاول تهديد جيرانه سواء كان من (الرئيس العراقي) صدام حسن أو وزرائه". 

وفي وقت أدى فيه ارتفاع أسعار النفط إلى موجة احتجاج في أوروبا، اتهم العراق الأسبوع الماضي الكويت بسرقة نفطه كما فعل تماما في العام 1990 قبل اجتياحه الكويت. 

وقال الناطق الأميركي ان الولايات المتحدة مستعدة أيضا للرد في حال قام صدام حسين بخفض إنتاج النفط الذي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل إضافي وهو ما اعتبره "غير مرجح تماما". 

وتابع "لقد درسنا الوضع في ضوء الصادرات العراقية لانه، وكما تعلمون ان العراق يضخ نفطا اليوم مثل الكمية التي كان يضخها في السابق". 

وقال ان السعودية ودولا منتجة أخرى تملك قدرة إنتاج كبرى يمكن ان تعوض مثل هذا الخفض. 

واضاف ان الاحتياطي الاستراتيجي الأميركي بلغ 570 مليون برميل اي ما يعوض الإنتاج العراقي على مدى سنة ونصف السنة.—(ا.ف.ب)