واشنطن تختبر ''ام القنابل'' ارهابا لصدام

تاريخ النشر: 12 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت الولايات المتحدة انها اجرت تجربة ناجحة الثلاثاء على قنبلة تقليدية يطلق عليها "ام القنابل"، والتي تعد الاقوى التي تصنعها حتى الان، وربما يكون اول استخدام لها في حرب محتملة في العراق. 

واعلنت ناطقة باسم قاعدة اغلين الجوية في فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة) ان القوات الجوية الاميركية اجرت تجربة ناجحة على القنبلة التي يتم توجيهها بواسطة الاقمار الاصطناعية وتبلغ زنتها 9.5 اطنان. 

وردا على سؤال حول تجربة القنبلة "ام او ايه بي (مواب)" (ماسيف اوردنانس اير بلاست) التي قد تكون قدرتها على التدمير مماثلة لعبوة نووية صغيرة، قالت الناطقة نيكولاسا براون ان القنبلة انفجرت " بعيد الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (الساعة 18:00 تغ). 

وشدد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد خلال مؤتمر صحافي "يجب عدم الاستهانة بها". 

وهذه القنبلة اقوى من قنبلة "بي ال يو-82" المعروفة باسم "ديزي كاتر" (حاصدة زهر المارغريت) التي كانت تعتبر حتى الان اكبر قنبلة تقليدية في العالم والاكثر تسببا بالدمار في الترسانة التقليدية الاميركية. 

ولم يستبعد رئيس الاركان الاميركي ريتشارد مايرز خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رمسفيلد احتمال استخدام هذه القنبلة خلال حرب محتملة في العراق.—(البوابة)—(مصادر متعددة)