واشنطن تندد بهجوم القوات الحكومية السودانية في الجنوب

تاريخ النشر: 28 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نددت الولايات المتحدة بالهجوم الذي شنته القوات الحكومية السودانية على المتمردين في جنوب البلاد وهو ما كانت نفته الخرطوم خلال نهار الاثنين. 

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاميركية "ان الولايات المتحدة تعرب عن قلقها العميق من المعلومات التي تحدثت عن استمرار هجوم شنته الحكومة السودانية وحلفاؤها في جنوب البلاد وعن حشد قوات وحاميات في الجنوب". 

 

واضاف البيان "اذا صحت هذه المعلومات فقد تفقد الخرطوم مصداقيتها كشريك جدي للسلام سواء ازاء الولايات المتحدة او المجتمع الدولي". 

 

وقالت وزارة الخارجية الاميركية ايضا "بحسب بعض المصادر فان حكومة السودان هاجمت الاحد مدينة لير في منطقة اعالي النيل الغربي (جنوب) مستخدمة وحدات وغارات جوية". 

 

من جهتها نفت الحكومة السودانية الاثنين انتهاك وقف اطلاق النار والسيطرة على هذه المدينة كما اتهمتها حركة المتمردين الجنوبيين التي طلبت تعليق محادثات السلام. 

 

وكانت واشنطن رحبت الخميس ببدء الجولة الثالثة من المحادثات السلمية بين الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان في كينيا لكنها اعربت في الوقت نفسه عن قلقها من مؤشرات تدل على انتهاك الخرطوم وقف اطلاق النار الموقع في تشرين الاول/اكوبر في منطقة اعالي النيل الغربي.