اعربت الولايات المتحدة امس الاربعاء عن قلقها من احتمال وقوع اعتداءات ارهابية في اوزبكستان ضد فنادق يرتادها غربيون وسفارات او مبان اخرى في هذه الجمهورية باسيا الوسطى. واعتبرت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان تنظيم القاعدة ومنظمات قريبة منه تنشط في المنطقة.
واوضح البيان انه يتوجب على المواطنين الاميركيين ان يدرسوا بدقة شروط امنهم قبل ان يقرروا التوجه الى اوزبكستان. واشارت وزارة الخارجية الاميركية الى ان مؤيدين لمختلف المجموعات الارهابية مثل الحركة الاسلامية في اوزبكستان وتنظيم القاعدة والحركة الاسلامية في تركستان الشرقية ما زالت تنشط في المنطقة وقد تستهدف مصالح اميركية. ونصحت الوزارة الاميركيين تحاشي التجمعات قدر الامكان.