وثيقة إسرائيلية: 1945 شهيدا فلسطينيا خلال الانتفاضة

تاريخ النشر: 13 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أحصت وثيقة رسمية للجيش الإسرائيلي استشهاد نحو 1945 فلسطينيا منذ اندلاع الانتفاضة في ايلول/سبتمبر 2000 وحتى الان وهو رقم يقل كثيرا عن الإحصاءات الفلسطينية. 

ووفقا للوثيقة التي نشرت خبرا عنها صحيفة "هآرتس" الصادرة اليوم أن 365 فلسطينيا أي 18% من الذين قتلهم الجيش أبرياء ليس لهم أي علاقة بالأنشطة "الإرهابية" بينهم 130 طفلا بنسبة 7% هم دون سن السادسة عشرة من العمر و 235 من البالغين العديد منهم مسنين ونساء.  

وتتناقض إحصائيات الوثيقة التي لم تنشر مع الإحصاءات التي تنشرها الجهات الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان. 

ووفقا لإحصائيات وكالة الأنباء الفلسطينية فان عدد شهداء الانتفاضة وصل الى نحو 2001 هذا عدى عن منفذي العمليات الفدائية داخل إسرائيل.  

ووفقا للوثيق فان بين الشهداء 441 أي 22% هم من نشطاء حماس والجهاد الإسلامي و 234 من التنظيم (فتح) أي بنسبة 17% و 329 من أفراد الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بنسبة 17% و 69 أي 4% من نشطاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وفتح (الانتفاضة أبو موسى) والجبهة الشعبية القيادة العامة بزعامة احمد جبريل. 

وذكرت الوثيق أن 417 أي 22% قتلهم الجيش دون معرفة انتمائهم لأي تنظيم ولكن تشتبه الأجهزة الأمنية بوجود علاقات ما لهم بالأنشطة "الإرهابية".  

وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون لصحيفة "هارتس" إن بعض المدنيين قتلوا برصاص فلسطينيين آخرين خلال تبادل إطلاق النار مع جنود إسرائيليين. أما بشأن الأطفال الشهداء، فقال هؤلاء المسؤولون انه في بعض الأحيان، أطلق بعض هؤلاء الأطفال زجاجات حارقة على الجنود كما أن بعضهم شارك في تبادل إطلاق النار. لكنهم أكدوا انه "من غير المبرر أن يقتل طفل دون السادسة عشرة حتى وهو يلقي زجاجة مولوتوف وان حصل ذلك فينبغي فتح تحقيق"—(البوابة)