رام الله- البوابة
عقد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في مقره بالبيره ورشة عمل تحت عنوان مسح واقع واتجاهات واحتياجات الشباب، وذلك بهدف مناقشة المؤشرات المقترح إدراجها في استمارة المسح، وذلك بحضور ممثلين عن الجهات الرسمية والأهلية ذات العلاقة.
وافتتح الورشة نيابة عن د. حسن أبو لبده رئيس الجهاز، السيد لؤي شبانه مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية، حيث رحب بالحضور، وأكد على أهمية تنفيذ هذا المسح الحيوي الهام كونه أول مسح ينفذ على مستوى الوطن، مضيفاً أن الهدف الأساسي من وراء تنفيذ هذا المسح توفير قاعدة بيانات حول واقع الشباب الفلسطيني، وذلك لتمكين واضعي السياسات وصانعي القرار في الهيئات المختلفة التي تعمل مع هذه الفئة العمرية من تصميم أنشطة وتداخلات مختلفة لتلبية الاحتياجات التي سوف تحددها نتيجة الدراسة الميدانية.
ويذكر أن الجهاز سينفذ هذه المسح خلال العام الحالي 2001، حيث سيتم اختيار عينة عشوائية عنقودية متعددة المراحل، حيث سيتم تصنيف مناطق العد إلى طبقات حسب المحافظة ونوع التجمع.
وقد تم في الورشة مناقشة المؤشرات المقترح جمع بيانات حولها، والمتمثلة في الخصائص الديموغرافية والاجتماعية واتجاهات الشباب، والهوية والقومية والحالة الصحية والعملية والتعليمية والثقافة وعدة مؤشرات أخرى.
وقد أوصى المشاركون بضرورة تنفيذ هذا المسح الهام، مع الأخذ بعين الاعتبار إضافة بعض المواضيع المتعلقة بالتشريعات الخاصة بالشباب، أنماط الاستهلاك الشخصي، التوعية وأولويات الانتماء، قضايا النوع الاجتماعي، نظرة الشباب إلى كبار السن أو صغار السن، بالإضافة إلى احتياجات الشباب الخريجين لضمان التوافق بين مخرجات التعليم العالي ومدخلات سوق العمل
