وزراء خارجية ودفاع مجلس التعاون الخليجي يعقدون اجتماعا استثنائيا لبحث الحرب على العراق

تاريخ النشر: 29 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

يعقد وزراء الخارجية والدفاع لدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعا استثنائيا يخصص للوضع في المنطقة وانعكاسات الحرب على العراق. 

وقالت صحيفة "الحياة" الصادرة اليوم الاربعاء ان وزراء الخارجية والدفاع في دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون في الثامن من شباط/فبراير المقبل في السعودية اجتماعا استثنائيا يخصص لدراسة "الوضع في المنطقة" وانعكاسات حرب محتملة على العراق على دول المجلس. 

ونقلت "الحياة" عن مصادر خليجية ان وزراء الدول الست سيعملون خلال اجتماعهم المشترك "على تقييم الموقف السياسي والعسكري في المنطقة والاحتياطات والاستعدادات الواجب اتخاذها في بلدانهم لمواجهة انعكاسات نشوب الحرب على العراق وتفادي المخاطر التي يمكن ان تثيرها". 

واضافت المصادر ان الاجتماع تقرر "بعدما عرض قائد القوات المركزية الاميركية الجنرال تومي فرانكس في الرياض السبت الماضي الاستعدادات لضرب العراق". وعبرت مصادر الصحيفة عن "تشاؤمها (...) وقناعتها بفشل المساعي المبذولة لايجاد حل سلمي للازمة بسبب الموقف الاميركي المتشدد والمصر على ازالة نظام بغداد". 

وقالت ان عقد هذا الاجتماع دليل على خطورة الوضع في المنطقة مشيرة الى انه سبق ان عقد اجتماعان من هذا النوع في ابها (جنوب السعودية) في 1984 خلال الحرب العراقية الايرانية واخر في 1990 في الرياض اثر الغزو العراقي للكويت. 

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والامارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان. وتهدد الولايات المتحدة بشن حرب على العراق الذي تتهمه بحيازة اسلحة للدمار الشامل. وطلب الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء عقد اجتماع لمجلس الامن في الخامس من شباط/فبراير لتقديم ادلة على ان العراق يملك مثل هذه الاسلحة—(البوابة)