وزير الأوقاف المصري يرفض العدول عن قراره اختصار زمن خطبة الجمعة

تاريخ النشر: 23 يونيو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أصر وزير الاوقاف المصري حمدي زقزوق على قراره تحديد ‏زمن خطبة صلاة الجمعة بعشرين دقيقة كحد أقصى موضحا أن ذلك يستند إلى الشرع والسنة‏ ‏النبوية.‏ ‏  

وقال الوزير في تصريح نشرته الصحف اليوم ان قراره يهدف إلى التيسير على الناس، ‏مضيفا القول "ان البلاغة هي الايجاز والا فان العيب يكون فى قدرة الامام وعلمه ان ‏ ‏لم تكفه هذه المدة".‏ ‏  

واضاف قائلا " أتحدى من يثبت أن مدة الخطبة التي كان يلقيها الرسول يوم الجمعة ‏ ‏قد زادت علي 10 دقائق وهناك أحاديث شريفة كثيرة تمتدح من يقصر في خطبته وييسر ‏ ‏علي الناس".‏ ‏  

وذكر وزير الأوقاف المصري ان شيخ الازهر حينما يخطب بالجامع الازهر فان زمن ‏ ‏خطبته لا يتعدى 15 دقيقة ثم يقوم بإلقاء درس عقب صلاة الجمعة لمن يريد ان يتزيد من ‏ ‏العلم.‏ ‏  

واضاف " يمكن للامام ان يقول ما يشاء خلال هذه المدة وإلا فالعيب فيه وفي قدرته ‏ ‏وعلمه" لكنه لم ينف ايضا وجود " هناك العديد من الاعتبارات والأسباب التي أدت ‏لاتخاذ هذا القرار ولكن الاعتبار الأساسي هو الدين وكما جاء في القرآن الكريم"—(البوابة)