أكد الدكتور حسن خضر وزير التموين والتجارة الداخلية المصري أن الجمهورية تمتلك رصيدا عاليا من السكر، مشيرا إلى أنه توجد كميات كبيرة من مخزون السكر سواء لدى الوزارة أو شركة السكر أو حتى لدى شركات القطاع الخاص وقطاع الأعمال العام.
وأوضح الوزير أن الأرصدة الموجودة في مصر حاليا تصل إلى مليون و13 ألف طن وهي كفيلة لأن تغطي احتياجات السوق المصري طوال العام، خاصة وأن موسم العصير الجديد سيبدأ في 5 ديسمبر/كانون الأول بتوفير مليون و400 ألف طن، في حين أن معدل الاستهلاك الشهري يصل إلى 150 ألف طن.
ونقلت جريدة "الأخبار" عن الوزير قوله أنه لأول مرة تم تغطية احتياجات البلاد من السلع الأساسية.. وخاصة من القمح حيث تم تغطية الاحتياجات حتى منتصف أبريل/نيسان القادم.. وأنه تم الشراء بأسعار متميزة جدا، كما تم لأول مرة تنويع مصادر الشراء مما ساعد على ترشيد قيمة الواردات.
جاء هذا التصريح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير أمس قبل افتتاح مشروع الصوامع الجديدة بمنطقة شبرا الخيمة التابع لإحدى شركات المطاحن التابعة للشركات القابضة للصناعات الغذائية، حيث أعلن أنه تقرر طرح المناقصة العالمية من المرحلة الثانية لمشروع الصوامع الحضارية الأسبوع القادم.. لإنشاء 50 صومعة بأحدث النظم العالمية بنظام BOO.. وذلك بالسماح للشركات الراغبة في الاشتراك بالتملك والإنشاء والإدارة.. بتكلفة استثمارية تصل إلى 5,1 مليارات جنيه.
ونسبت الصحيفة إلى وزير التموين قوله أن المشروع يهدف إلى توفير طاقة تخزينية للحبوب تصل إلى 5.1 ملايين طن، وذلك للحد من الفاقد والتالف والذي يقدر بـ10 % من إجمالي الحبوب المنتجة والتي تصل إلى 17.5 مليون طن سنويا – (البوابة)