وزير الري السوري يبحث في تركيا إمدادات المياه

تاريخ النشر: 20 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) اليوم الاثنين ان وزير الري السوري طه الاطرش سيقوم غدا الثلاثاء بزيارة رسمية إلى تركيا تستمر عدة ايام. 

واضافت الوكالة السورية ان زيارة الاطرش الى تركيا تأتي في اطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الجارين كما سيبحث في عدد من القضايا المتعلقة بالتعاون في مجال الري والمياه. 

(وفي انقرة افاد بيان صادر عن وزير الدولة التركي مصطفى يلماظ ان الاطرش سيلتقي خلال زيارته يلماظ الوزير المكلف برنامج الموارد المائية في جنوب شرق تركيا ووزير الطاقة زكي جاكان. كما سيزور سد اتاتورك العملاق القريب من مدينة سانليورفا، احد السدود العديدة التي بنتها تركيا على نهري دجلة والفرات.) 

وكانت الحكومة التركية قد اختارت الاسبوع الماضي شركات نمساوية متخصصة لبناء شبكة من السدود المائية في تركيا على نهر الفرات وذلك في اضخم صفقة حققتها النمسا في هذا المجال.  

وتأمل الشركات النمساوية، التي هي المساهم الاساسي في مشروع السدود التركية العملاقة، ان تنفذ المراحل القادمة من بناء سد "بيرك" المزمع انجازه خلال السنوات القليلة المقبلة.‏ 

ويأتي ترتيب سد "بيرك" الذي يبلغ ارتفاعه62.5 مترا مباشرة بعد سد "اتاتورك العملاق" والذي يبلغ ارتفاعه 168 مترا. 

وتولي الحكومة النمساوية اهمية كبرى لمساهمة الشركات النمساوية وفي مقدمتهم شركة "فوست الباين" العملاقة في بناء سد "بيرك" الذي اطلق عليه المراقبون اسم "مشروع القرن".‏ 

وتثير السدود التركية قلقا كبيرا لدى دول حوض الفرات، سوريا والعراق، التي ترى في مشاريع السدود تهديدا لحصتها المائية في النهر. 

وتعاني سوريا والعراق من نقص حاد في المياه منذ سنوات مما ادى الى تراجع الانتاج الزراعي فيهما. ودمر الجفاف مناطق واسعة في البلدين، ويعتقد الخبراء لدى البلدين بان مشاريع السدود التركية ستحرمهم من حصتهم، المتناقصة اصلا، من المياه. 

وفي بروتوكول وقع عام 1987، تعهدت تركيا تزويد سوريا 500 متر مكعب من المياه في الثانية من مياه الفرات غير انها لم تف بتعهدها. 

وتأتي زيارة الوزير السوري إلى تركيا اثر تقدم في العلاقات الثنائية التي كانت شهدت توترا حادا عام 1998 عندما هددت تركيا سوريا في حال استمرت بايواء الزعيم الكردي المتمرد عبد الله اوجلان—(البوابة)—(مصادر متعددة)