حمل وزير النقل المصري الدكتور إبراهيم الدميري سائقي السيارات مسؤولية غالبية الحوادث التي تقع بالطرق، وقال إن نحو 69 في المائة من أسباب الحوادث تقع مسؤولياتها على قائدي السيارات.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن وزير النقل المصري أكد أن السبب في هذه الحوادث يعود لعدم التزام السائقين بالسلوك الصحيح وأن 24 في المائة من أسباب الحوادث تقع على المركبة وتشكل سوء الإطارات منها 22 في المائة، مما يؤدى إلى انفجارها وانقلاب السيارات و7 في المائة لأسباب هندسية على الطرق.
ويذكر أن دراسة مصرية كانت قد أعدتها وزارة النقل منتصف العام الحالي قد أكدت أن الغالبية العظمى من حوادث السير في الجمهورية تعود لأسباب بشرية، وأن ما نسبته 85 بالمائة من إجمالي الحوادث على الطرق السريعة والرئيسية والجسور ناجمة عن أخطاء بشرية سواء من السائقين أو المشاة.
وأوضحت الدراسة التي أعدتها وزارة النقل المصرية أن هذه الحوادث ترجع إلى عدم التزام السائقين بقواعد المرور والشاخصات الإرشادية، علاوة على التجاوز العشوائي في الأماكن غير المخصصة للتجاوز والسير بالاتجاه المعاكس.
وأشارت الدراسة على أهمية تقيد السائقين بقواعد وتعاليم المرور، كما طالبت بتشديد الرقابة على الطرق من خلال تكثيف الحملات المرورية المتحركة – (البوابة)