وزير خارجية ألمانية يحذر من عودة التسابق على التسلح

تاريخ النشر: 19 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حذر وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر اليوم من ‏ ‏مغبة العودة إلى التسابق على التسلح في العالم وذلك في أعقاب قيام الولايات ‏ ‏المتحدة الأميركية اخيرا بإجراء تجارب على النظام الصاروخي المتطور. ‏ ‏  

واعتبر فيشر في مقابلة أجرتها معه صحيفة (برلينر مورغين بوست) " ‏ ‏قضية عولمة الاستقرار النووي في غاية الأهمية للقارة الاوروبية " مؤكدا في الوقت ‏ ‏نفسه أن تسابقا جديدا على التسلح يشكل خطرا كبيرا على السلام العالمي ". ‏ ‏ 

ووصف التسابق على التسلح فى حالة حصوله فعليا " مضيعة غير مسؤولة وضررا كبيرا ‏على موارد العالم وخاصة الأوربية منها " التي قال انه " يتعين عليها أن تنتبه الى ‏ ‏رغبة الأميركيين في إنتاج درع صاروخي قومي متطور ". ‏ ‏ واوضح فيشر ان الاوروبيين " لا يريدون حدوث تسابق إقليمي على التسلح اوامتداد ‏ ‏التسلح ليشمل الكون ". ‏ ‏  

وفيما يتعلق باستخدام وحدات المانية في إطار قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) ‏ ‏في مقدونيا لحفظ الاستقرار في منطقة البلقان توقع فيشر بان يقوم المجلس النيابي ‏ ‏الاتحادي (البرلمان) والمعروف باسم (بوندستاغ) وبموافقة حزبي المعارضة الرئيسيين ‏ ‏المسيحيين الديموقراطي والاجتماعي بتأييد إرسال جنود ألمان إلى المنطقة قريبا-- ‏(البوابة)‏