استبعد مصطفى عثمان اسماعيل وزير خارجية السودان عقد قمة افروعربية في طرابلس لبحث المبادرة الليبية المصرية.
قال وزير خارجية السودان في تصريحات له عقب اجتماعه بنظيره المصري احمد ماهر في القاهرة امس ان القمة الرباعية الافروعربية لمت تعد مطروحة، واضاف ان "القمة الرباعية غير مطروحة لانه لا يمكن عقد اي قمة من دون مصر او من الصعب عقد قمة من دونها". وتابع اسماعيل يقول ان "المطروح حاليا هو المزيد من التشاور والتنسيق ولا يعني ذلك ان فكرة القمة ألغيت"، مشيرا الى مناقشته "الفكرة مع مصر وهي مطروحة مستقبلا ولكن لم يحدد لها اي موعد من حيث الزمان والمكان".
واوضح ردا على سؤال حول الموافقة على حضور ممثلين عن الهيئة الحكومية للتنمية ومكافحة التصحر "ايجاد" اجتماعات ليبيا المقبلة انه لا "يرى غضاضة في مشاركة دول ايجاد".
وردا على سؤال حول تأثير الحرب الدائرة حاليا في السودان على فرص نجاح المبادرة المصرية ـ الليبية، قال وزير خارجية السودان ان موقف الحكومة السودانية واضح جدا بالنسبة للحرب الدائرة ونحن علي استعدادا تام لوقف شامل لاطلاق النار ابتداء من الغد ونعتبر ان هذه خطوة مهمة جدا لان استمرار اطلاق النار يؤدي إلي مزيد من المعاناة بالنسبة للمواطنين. وأضاف ان احد اسباب تعقيدات القضية في علاقة الشمال بالجنوب هي قضية الحرب واصرار حركة التمرد علي استخدام لغة القتل والتفاوض، وقال كذلك نحن مع وقف الحرب والتركيز علي الحل السلمي.
وكان الوزير السوداني الذي توقف في القاهرة امس في طريقه الى واجادوجو لترؤس اجتماع وزراء خارجية تجمع دول الساحل والصحراء اجتمع بوزير الخارجية المصري.
وقال احمد ماهر ان الاجتماع تطرق إلى العلاقات الثنائية وكيفية استمرار التنسيق في ضوء تشكيل لجنة المتابعة، كما تم بحث المبادرة المصرية ـ الليبية وموقف الحكومة السودانية تجاهها واتفق الجانبان علي أهمية اتخاذ خطوات لتحريك هذه المبادرة، وأضاف ماهر "تحدثنا عن مؤتمر دربان وتنسيق المواقف المصرية ـ السودانية والاوضاع بالنسبة للفيضان في السودان واستعداد مصر لتقديم المساعدات لشعب السودان الشقيق--(البوابة)—(مصادر متعددة)
