وفاة سليمان النجاب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والامين العام لحزب الشعب الفلسطيني

تاريخ النشر: 12 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نعت القيادة الفلسطينية اليوم الاحد سليمان النجاب الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني (الحزب الشيوعي سابقا) وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. 

وقالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" ان النجاب توفي مساء امس السبت في مستشفى في الولايات المتحدة الأميركية، إثر مرض عضال. 

وقالت القيادة الفلسطينية في نعيها النجاب انه "كان القائد الوطني سليمان النجاب- أبو فراس- نموذجاً للمناضل الفلسطيني الذي تمسك بحزم بحقوق شعبه، وكافح بتصميم ودون هوادة في كل الميادين وطوال مراحل عمره من أجل انتصار هذه الحقوق". 

واضافت "لقد أمضى المناضل أبو فراس سنين حياته وهو يدافع عن فلسطين، شعباً وأرضاً وقضية، ولم يكن يوفر أدنى جهد من أجل حماية أهداف شعبه. ورغم السجون والمعتقلات والنفي والإبعاد الذي تعرض له، ظل صلباً في تصميمه، وأميناً لمبادئه، وثابتاً في التمسك بالأمل العظيم، أمل الحرية والاستقلال. 

إن القيادة الفلسطينية تفقد اليوم ركناً رئيسياً من أركانها، كان له دور بارز ومقدام، وعمل بعقل مستنير وواسع الأفق، وبروح الإخلاص الذي لا يعرف الحدود لسنوات طويلة عضواً ثابتاً وعلماً بارزاً من إعلامها". 

 

وعمل النجاب (67 عاما) الذي يتحدر من قرية جيبيا شمال مدينة رام الله، في حقل التعليم وانضم في سن مبكرة الى الحزب الشيوعي وقضى نحو عشر سنوات في سجن الجفر الصحراوي في الاردن. 

وبعد احتلال اسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967، انضم الى العمل السري ضد الاحتلال واعتقل عدة مرات حتى ابعدته اسرائيل خارج الاراضي الفلسطينية عام 1975 ليواصل نضاله في صفوف منظمة التحرير في الشتات ويشارك في اعادة تاسيس الحزب الشيوعي الفلسطيني عام 1982. 

والنجاب، الذي ترك زوجة وولدين وبنت، عضو في اللجنة التنفيذية منذ عام 1987 وعاد الى مدينة رام الله حيث كان يقيم في عام 1994 اثر قيام سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني—(البوابة)—(مصادر متعددة)