'وفا': عرفات تلقى بطاقة معايدة وليس برقية تهنئة من بلير بمناسبة الميلاد

تاريخ النشر: 24 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اوضحت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الرئيس ياسر عرفات تلقى "بطاقة معايدة" من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بمناسبة عيد الميلاد وليس "برقية تهنئة"، وذلك بعدما نفت رئاسة الحكومة البريطانية علمها بمثل هذه البرقية. 

وقالت (وفا) ان نشر الخبر الاول نجم عن "خلل فني" نجم عن ضغط البرقيات، وبطاقات المعايدة التي وصلت إلى عرفات بمناسبة أعياد الميلاد. 

واضافت ان "الخبر الصحيح، ان سيادته (عرفات) تلقى بطاقة معايدة من السيد بلير بمناسبة عيد الميلاد المجيد والسنة الجديدة، وعليه اقتضى التنويه والاعتذار". 

وجاء استدراك (وفا) لهذا الخبر في اثر نفي رئاسة الحكومة البريطانية علمها بارسال بلير برقية تهنئة بالميلاد الى عرفات. 

وقالت ناطقة باسم رئيس الوزراء "لسنا على علم بإرسال برقية من هذا القبيل".وشددت على "أن رئيس الوزراء توني بلير لا يرسل عادة برقيات في هذه الفترة من السنة، إنه أمر لا نقوم به". 

وكانت "وفا" ذكرت في خبرها الاول أن بلير أرسل برقية لعرفات أعرب له فيها عن "تهانيه الحارة للسيد الرئيس وللحكومة والشعب الفلسطيني بحلول أعياد الميلاد المجيدة متمنيا تحقيق أهداف شعبنا الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة". 

وخلافا لحليفتها الولايات المتحدة، قررت بريطانيا البقاء على اتصال مع الرئيس عرفات الذي تسعى إسرائيل إلى إقصائه من الساحة السياسية. 

وقد رفضت بريطانيا في تموز/يوليو طلبا تقدم به رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون خلال زيارته الرسمية إلى لندن، بقطع أي اتصال مع الرئيس الفلسطيني. 

وأكدت لندن حينها أنها ستبقى على اتصال بالزعيم عرفات "بصفته رئيس السلطة الفلسطينية المنتخب ديموقراطيا" طالما ترى ذلك "مفيدا". 

وتواصل إسرائيل للعام الثالث على التوالي، منع ياسر عرفات من حضور الاحتفالات بعيد الميلاد في مدينة بيت لحم. وتحاصره في رام الله بالضفة الغربية منذ كانون الأول/ديسمبر 2001.—(البوابة)—(مصادر متعددة)