وفد أردني يبحث تجديد اتفاق النفط التفضيلي في العراق

تاريخ النشر: 21 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأ وفد أردني اليوم الخميس محادثات في بغداد لتجديد اتفاق نفطي يزود العراق الأردن بموجبه كميات من النفط بأسعار تفضيلية. 

وقال مصدر نفطي عراقي لوكالة فرانس برس ان الوفد الذي يرأسه الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية احمد محمد البشير بدأ اليوم اتصالاته مع المسؤولين في وزارة النفط العراقية بهدف البحث في تنفيذ توريد النفط العراقي للأردن والمشاريع المشتركة المنوي تنفيذها مستقبلا. 

وكان البشير قد وصل بغداد الليلة الماضية على رأس وفد يضم 7 أعضاء من المسؤولين الأردنيين لإجراء محادثات مع وزير النفط عامر محمد رشيد وكبار المسؤولين في وزارة النفط لمتابعة تنفيذ البروتوكول السنوي الموقع بين البليدن. 

ويقضي الاتفاق الذي يجدد مطلع كل عام بتزويد الأردن ب 8.4 ملايين برميل من النفط الخام ومشتقاته بأسعار تفضيلية نصفها مجاني. 

وعلم من مصدر نفطي عراقي ان الوفد الأردني عقد اليوم جولة أولى من المباحثات مع الجانب العراقي في إطار الاجتماع نصف السنوي الذي يعقد لتدارس توريدات النفط الخام العراقي ومشتقاته للأردن. 

من جانب اخر، نقلت وكالة الأنباء العراقية عن الوكيل السابق لوزارة النفط طه حمود موسى قوله ان "زيارة الوفد الأردني تندرج في إطار متابعة الجانب الأردني للاتفاقية المبرمة بين البلدين والتي بمقتضاها يؤمن العراق جميع احتياجات الأردن من النفط الخام ومشتقاته". 

واوضح المسؤول العراقي ان "فعاليات الاتفاقية تسير بشكل جيد ولا توجد هناك مشاكل". 

وينقل النفط الخام العراقي ومشتقاته بواسطة آلاف الصهاريج العراقية والأردنية عبر الطريق البري الذي يربط البلدين.—(ا.ف.ب)