وولفوتيز: الحرب على العراق ليست حتمية

تاريخ النشر: 03 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفوتيز اليوم ان الحرب على العراق غير حتمية في حال انصياعه للقرارات الدولية، مشددا في الوقت ذاته ‏ ‏على ان واشنطن لن تتصرف بشكل احادي بشان القرار الدولي باستخدام القوة ضد العراق. ‏ 

وقال المسؤول العسكري الاميركى فى مقابله مع اذاعة الـ" بي. بي. سي" ان على صدام حسين تقديم اعلان كامل حول أسلحته الكيماوية والبيولوجية والنووية في موعد أقصاه الاثنين المقبل والا سيواجه " عواقب وخيمة "وفق قرار الامم المتحدة رقم 1441. 

وذكر ان على العراق ان يقدم في غضون مهلة تنتهي يوم الاحد المقبل إقرارا مفصلا عن برامجه الخاصة باسلحة الدمار الشامل . ‏ ‏  

واستأنف مفتشو الاسلحة عملهم الاسبوع الماضي بعد توقف دام نحو اربع سنوات.‏ ‏  

وقال وولفوتيز ان "الرئيس جورج بوش اوضح مرارا وبدعم من رئيس الوزراء ‏البريطاني توني بلير ان الهدف هو الوصول الى نزع اسلحة الدمار الشامل لدى العراق ‏ ‏بشكل سلمى اذا أمكن وبالقوة اذا اضطر الامر". 

‏ واضاف المسؤول الاميركي ان الرئيس العراقي سيرتكب خطأ فادحا اذا ما استهان ‏ ‏بقوة التصميم الاميركي على نزع أسلحة الدمار الشامل التي يملكها، داعيا العراق الى الانفتاح والتواصل بهذا الشان. ‏ ‏ وكان نائب وزير الدفاع الاميركي قد اجرى في لندن امس محادثات حول الوضع في ‏ ‏العراق مع وزير الدفاع البريطاني جيف هون ورئيس الاركان مايك بويس. 

وكان الرئيس الاميركى اعلن امس ان تعاون بغداد مع المفتشين الدوليين غير مشجع حتى الان، داعيا صدام حسين الى تجريد بلاده من الاسلحة المحظورة والا فان الولايات المتحدة ستقود تحالفا دوليا يتولى نزع سلاحه بالقوة—(البوابة)