يزور الأردن غدا: عرفات يدعو الثمانية العظام لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني

تاريخ النشر: 21 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قبيل زيارته غدا إلى عمان لبحث عقد قمة عربية طارئة، دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم السبت مجددا قادة الدول الثماني الصناعية المجتمعين في جنوى في ايطاليا لاتخاذ قرارات ملزمة للجانب الإسرائيلي لوقف "العدوان" الإسرائيلي وتنفيذ توصيات ميتشل. 

وقال عرفات للصحافيين بعد لقائه في غزة مع اندريه فدوفين المبعوث الروسي "سنوجه الان الدعوة لقمة الدول الصناعية في ايطاليا لتتخذ قرارات ملزمة للجانب الاسرائيلي لوقف العدوان وتنفيذ قرارات ميتشل والمبادرة المصرية الاردنية والاتفاقات الموقعة بيننا وبين الجانب الاسرائيلي وقرارات الامم المتحدة 242 و338 و 425 والارض مقابل السلام". 

واتهم الرئيس الفلسطيني اسرائيل بتصعيد التوتر في المناطق الفلسطينية محذرا من ان ذلك سيترك انعكاسات "على منطقة الشرق الاوسط ككل". 

من جهته وصف فودوفين الوضع في الأراضي الفلسطينية بـ"الخطير جدا" ،مشيرا الى ان "هناك احتمالات تصعيد تتزايد" داعيا إلى "تبادل كافة الجهود لمنع هذا التصعيد والانتقال السريع جدا لتنفيذ مشروع (توصيات) ميتشل لانه كما قال وزراء الخارجية في روما انه الأساس الوحيد لتجاوز المحنة التي يعاني منها الشرق الأوسط ". 

وفي عمان، ذكر بيان رسمي اردني ان الرئيس الفلسطيني سيصل العاصمة عمان غدا لمباحثات مع المسؤولين الأردنيين.  

وجاء في البيان صحفي ان المباحثات ستتركز حول تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية في ضؤ استمرار الاعتداءات الوحشية الإسرائيلية على سكان الضفة والقطاع والجهود المبذولة لرفع المعاناة عن سكان الأراضي المحتلة ووقف تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية0  

وأوضح البيان أن زيارة عرفات للأردن تأتى في إطار التنسيق القائم بين الحكومة الأردنية والسلطة الفلسطينية بشان مجريات العملية السلمية في المنطقة. 

وتوقعت مصادر سياسية أردنية ان يبحث الرئيس عرفات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إمكانية عقد قمة عربية طارئة لمواجهة التصعيد العسكري الإسرائيلي. 

وكان عرفات قد اعلن انه سيبحث موضوع عقد القمة مع عبد الله الثاني بصفته رئيسا للقمة العربية. 

وقال عرفات الأربعاء للصحافيين لدى وصوله إلى غزة قادما من مصر التي زارها لعدة ساعات شارك خلالها في اجتماع لجنة المتابعة العربية الطارئ "اقترحنا الدعوة لقمة عربية طارئة وعاجلة لمواجهة هذا التصعيد العسكري الإسرائيلي وسأبحثه (الاقتراح) بالتفصيل مع جلالة الملك عبدالله رئيس القمة العربية لأهمية هذا الموضوع وخطورة التصعيد العسكري الإسرائيلي الذي يواجهه الشعب الفلسطيني". 

واضاف الرئيس الفلسطيني "بحثنا خلال الاجتماع الطارئ للجنة المتابعة العربية الامور بدقة وجدية وخرجنا بنتائج هامة وايجابية بما فيها أشياء كثيرة سيعلن بعضها، والبعض الآخر سيتابع من دون إعلان، بما فيها اقتراحنا بالعودة لقمة طارئة"—(البوابة)—(مصادر متعددة)