اعرب وزير الخارجية الايراني كمال خرازي عن ارتياح طهرن لمستوى التقارب الثنائي مع مصر وعزا ذلك الى اتفاق وجهات النظر حول التطورات في القضية الفلسطينية.
وقالت وكالة الانباء الايرانية نقلا عن خرازي تعليقا على التصريحات الايجابية التي ادلى بها مسؤولون مصريون مؤخرا حول العلاقات الثنائية "ان مكانة البلدين الخاصة اقليميا والتطورات الحادة في القضية الفلسطينية قاربت بين الجانبين". واعتبر خرازي "ان التجاوزات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني ودول المنطقة الاخرى والقلق الذي اثارته تلك التجاوزات لدى البلدين من امكانية تفاقم الاوضاع في الشرق الاوسط قارب بينهما كثيرا". وشدد على "اهمية قطع العلاقات بين الدول الاسلامية واسرائيل استنادا الى ما قررته الدول الاسلامية في القمة الاسلامية الاخيرة". واضاف "ان العلاقات بين البلدين شهدت تطورا ملحوظا وايجابيا كميا ونوعيا مما يعزز الامل في امكانية رفع العوائق التي تحول دون اعادة العلاقات الدبلوماسية الى المستوى المنطقي والمتناسب مع امكانات البلدين". وقال "ان من اهم الميادين التي يمكن للبلدين التعاون على اساسها هو التعاون السياسي لتعزيز التقارب بين الدول الاسلامية". واعلن خرازي "ان محادثات واتصالات مختلفة جرت بين مسؤولين من البلدين لبحث عملية اعادة العلاقات الدبلوماسية وقد طرح الجانبان وجهات نظرهما في هذا الخصوص". واكد "ان هناك تقدما ملموسا في العلاقات الثنائية يعزز الامال بامكانية الارتقاء بمستوى العلاقات في المستقبل المنظور".
